Résumé:
هدفت الدراسة إلى تقصي دور الأساليب التربوية في تنمية مهارة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، وانطلق البحث من الفرضية الأساسية هي : للأساليب التربوية دور في تنمية مهارة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والذي تفرعت عنها فرضيات جزئية :
أ- لأسلوب الحوار دور في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ب- لأسلوب القصة دور في تنمية مهارة التعرف على الرموز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا تم إعداد استبيان كأداة للدراسة بحيث بلغ عدد بنودها 24 بند موزع على محورين وهما دور أسلوب الحوار في تنمية مهارة الفهم القرائي ،دور أسلوب القصة في تنمية مهارة التعرف على الرموز
والتي تم تطبيقها على عينة تكونت من 60 معلم تم اختيارهم عشوائيا ،بعد التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق،الثبات)،وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبانة باستخدام برنامج (spss) .
وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أنه :
- يسهم أسلوب الحوار في تنمية مهارة الفهم القرائي بدرجة عالية .
- يسهم أسلوب القصة في تنمية مهارة التعرف على الرموز بدرجة عالية .