Résumé:
تناولت دراستنا الموسومة بـ "استخدام الطلبة لموقع اليوتيوب وعلاقته بالاغتراب الأسري"، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة طرق استخدام الطلبة لموقع اليوتيوب، كذلك معرفة الدوافع الحقيقة لاستخدام الموقع والاشباعات المحققة منه، والكشف عن العلاقة بين استخدام الطلبة لموقع اليوتيوب والاغتراب الأسري.
وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل الرئيسي التالي:
- هل هناك علاقة بين استخدام الطلبة لموقع اليوتيوب والاغتراب الأسري؟
ويندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من الأسئلة الفرعية وهي:
- ما هي عادات وأنماط استخدام الطلبة لموقع اليوتيوب؟
- ما هي دوافع استخدام الطلبة لموقع اليوتيوب والاشباعات المحققة منه؟
- ما علاقة استخدام الطلبة الجامعيين لموقع اليوتيوب بالاغتراب الأسري؟
حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الأنسب في هذه الدراسة، وقد قمنا بتصميم استمارة استبيان كأداة لجمع المعلومات من الميدان والتي تم توزيعها على عينة من الطلبة قوامها 98 مفردة، تم حسابها بطريقة العينة الطبقية واختيارها كان قصديا على طريقة العينة القصدية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
" تقضي أكبر نسبة من المبحوثين أكثر من ثلاث ساعات في استخدام موقع اليوتيوب يوميا في الأسبوع الواحد وجهازهم المفضل هو الهاتف الذكي.
" يستخدم أكبر نسبة من المبحوثين موقع اليوتيوب من أجل دوافع معرفية.
" يستخدم أكبر نسبة من المبحوثين موقع اليوتيوب بمفردهم ليلا ويعد المنزل أفضل الأماكن لديهم لتصفح الموقع.
" يحقق موقع اليوتيوب إشباعات معرفية وترفيهية بالدرجة الأولى تليها بعض الإشباعات الأخرى المختلفة وهذا يكون غالبا.
" معظم الطلبة لا يستطيعون الاستغناء عن استخدام موقع اليوتيوب.
" يشغل استخدام موقع اليوتيوب38.37% من الطلبة عن الجلوس مع أفراد عائلتهم.
" لم يؤثر استخدام موقع اليوتيوب على سلوكيات المبحوثين اتجاه أفراد عائلتهم وعلا نشاطاتهم اتجاههم
" خلصت الدراسة إلى أن استخدام موقع اليوتيوب له علاقة بالاغتراب الأسري بشكل نسبي.