Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين استراتيجيات التعلم المعتمدة من قبل طلبة الجامعة وتخصصاتهم الأكاديمية، وأجريت الدراسة على عينة من طلبة جامعات جيجل مكونة من (200) طالبا وطالبة موزعين على عدة تخصصات من الشعب العلمية وكذا الشعب الأدبية.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استمارة تكونت من (38) سؤال، وتم اعتماد عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات منها: التكرارات، النسبة المئوية، المتوسط الحسابي، اختبار تحليل التباين الأحادي أنوفا.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لا يوجد اختلاف بين استراتيجيات التعلم المعتمدة من قبل طلبة جامعة جيجل وتخصصاتهم الأكاديمية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات طلبة جامعة جيجل في استخدامهم لاستراتيجيات التعلم تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات طلبة جامعة جيجل في استخدامهم لاستراتيجيات التعلم تعزى لمتغير المستوى الدراسي.