Résumé:
تتموقع المساءلة المعرفية في هذه الدراسة في حقل علم اجتماع التربية و تهدف إلى فهم و تفسير عملية ضبط السلوك الجنسي لدى المراهقين المعاقين ذهنيا داخل مراكز التربية الخاصة، تتسم هذه العملية بالتعقيد من حيث سياقها ، أشكالها و المواقف التفاعلية التي تتم في إطارها ، كما تتضمن عناصر مختلفة من مربين مراهقين ، سلوكيات جنسية، معاني ، تأويلات ، قيم و معايير اجتماعية ، لتحقيق الهدف المعرفي اعتمدت الدراسة على مخطط التفسير الفعلاني الفهمي المتضمن لمقولات : الفعل و الفاعل ، النظام و الموقف، المعاني و التفاعل على المستوى المنهجي و لفهم العملية التي تتم من خلاله عملية الضبط و المواقف التفاعلية لمختلف الفاعلين فيها ، تم توظيف كل من المنهج الوصفي التحليلي و المنهج المقارن و بعد تحليل مختلف المقابلات خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و يمكن حصرها فيما يلي:
- عملية الضبط عمليو معقدة يتباين فيها التعامل الفاعلين مع السلوكات الجنسية يتباين المرجعيات الثقافية و الإجتماعية .
- يرجع الفاعلون في تأويلاتهم للسلوكات الجنسية للمراهقين المعاقين ذهنيا داخل المراكز الى القيم و القواعد و المعايير الضابطة للسلوك الجنسي في المجتمع.
- تختلف تعريفات الموقف - الفعل الجنسي- في علاقاته التأويلية المرتبطة بالقيم و القواعد من حيث القبول أو الرفض اذ تتسم بالمرونة أو الجمود.
- يؤثر مستوى التع
ليمي و الثقافي للفاعلين في تفسيرهم و قراءاتهم للسلوك الجنسي و بالتالي في عملية الضبط.
- يتخذ الضبط أشكالا مختلفة من حيث : الآليات و الوسائل و من حيث علاقة المعايير و القيم.
- تمثل السلطة الضابطة للسلوك الجنسي بالنسبة للمراهق سلطة قهرية تحول دون تحقيق الاشباع الذي يعتبره حقف شرعي.