Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
كبوس, فطيمة |
|
dc.contributor.author |
لعوبي, يونس(مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-28T09:17:18Z |
|
dc.date.available |
2020-10-28T09:17:18Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2573 |
|
dc.description.abstract |
تلخص دراستنا لحالية تحت عنوان " التربية الخاصة و دورها في التأهيل الاجتماعي للمعا حركيا "، واقع هذا الأخير في المجتمع، حيث قمنا بدراستنا الميدانية في المركز النفسي البيداغوجي للمعوقين حركيا بجيجل، و ذلك من وجه نظر العاملين داخل لمركز 2017-2018.
- وهذا الموضوع يعد من أكثر المواضيع أهمية لذلك وجب الإطلاع عليه و دراسته، حيث انطلقنا من الفرضيات التالية:
1. برامج التربية الخاصة تساهم في إدماج المعاق حركيا داخل المجتمع.
2. تشتمل مؤسسات التربية الخاصة على جميع الخدمات الصحية، النفسية، التربوية و الاجتماعية التي تهدف إلى رعاية المعاق حركيا.
3. تساعد برامج التربية الخاصة داخل مراكز التكفل بالمعاقين في التأهيل الإجتماعي لهم.
-واشتملت الدراسة على عينة من العاملين بلغ عددهم 50 عاملا، واتبعنا المنهج الوصفي كونه يتناسب مع موضوع البحث، كما استخدمنا كل من أسلوب الملاحظة، المقابلة والاستمارة كأداة لجمع البيانات اللازمة، و لتحليل البيانات المجموعة في الدراسة الميدانية قمنا باستخدام أسلوبي التحليل الكمي و الكيفي.
- ومن خلال كل هذا توصلنا إلى عدة نتائج نذكر منها مايلي:
* التربية الخاصة في مراكز التكفل بالمعاقين لها دور كبير في التأهيل الاجتماعي لهم.
* كما أن المعاق يستحسن البرامج التعليمية الترفيهية الملموسة أكثر من تقبله للتعلم النظري، نظرا للفروقات للفردية بين المعاق و الطفل العادي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التأهيل الإجتماعي، التربية الخاصة ، المعاق حركيا |
fr_FR |
dc.title |
التربية الخاصة و دورها في التأهيل الإجتماعي للمعاق حركيا |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée