Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حبشي, منى |
|
dc.contributor.author |
بودفة, آسيا |
|
dc.contributor.author |
بولبينة, (مشرفا)جمال |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-28T09:45:46Z |
|
dc.date.available |
2020-10-28T09:45:46Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2583 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان " المناخ الأسري والرسوب المدرسي".
إن أهمية أي دراسة علمية يمكن استنباطها من أهمية الموضوع نفسه حيث يمكن القول أن أهمية المناخ الأسري تكمن في الوظيفة التربوية التي قد تعترضهم خلال مسارهم الدراسي.
وقد تم تقسيم البحث إلى بابين الأول نظري ويتضمن خمسة فصول والباب الثاني ميداني يتضمن ثلاثة فصول
انطلق البحث من فرضية عامة مفادها يلعب المناخ الأسري دورا في الرسوب المدرسي للأبناء، وقد انبثقت عن هذه الفرضية ثلاث فرضيات جزئية، كما هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على علاقة المناخ الأسري بالرسوب المدرسي على اعتبار أن الأسرة تلعب دور هاما في حياة الطفل المدرسية، وكذا محاولة تحديد الأسباب الفعلية المؤدية إلى حدوث هذه الظاهرة وفي جانب آخر محاولة توعية أولياء التلاميذ بالدور الحقيقي الذي يجب القيام به اتجاه أبنائهم لتفادي الرسوب في الدراسة.
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي الذي يتناسب وموضوع الدراسة، اعتمادا على مجموعة من أدوات جمع البيانات كالمقابلة والملاحظة والاستمارة، هذه الأخيرة طبقت على عينة مقدراها 70 تلميذا راسبا في الطور المتوسط بمستوياته الأربعة، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية و لتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان، استخدم أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الرسوب المدرسي، المناخ الأسري |
fr_FR |
dc.title |
المناخ الأسري و الرسوب المدرسي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée