Résumé:
في هذه الدراسة الحالية ركزت على مسألة الجامعة وعلاقتها بالتحصيل العلمي للطالب الجامعي، حيث قمت في أول خطوة بالتطلع إلى مختلف البحوث التي قام بها الباحثين في هذا الموضوع، حيث كانت الدراسة بجامعة الصديق بن يحيى بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية وقد قمت باختيار 161 طالب كمجتمع للدراسة، وأخيرا قمت بوضع فرضية للدراسة من أجل التحقق من صحتها. وكانت التساؤلات المطروحة في هذه الدراسة كالتالي:
التساؤل الرئيسي:هل تسهم الجامعة في عملية التحصيل العلمي للطالب الجامعي؟ .
التساؤلات الفرعية:
1 هل تسهم العملية التدريسية في التحصيل العلمي للطلبة؟
2 هل تسهم البحوث العلمية في التحصيل العلمي للطلبة؟
وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة مقدرة ب 81 طالب وطالبة من كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحيى خلال السنة الدراسية 2017/ 2018ا وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب مع موضوع البحث وكذلك استخدمت أدوات جمع البيانات، الاستمارة والملاحظة والمقابلة، ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان تم استخدام أسلوب التحليل الكمي وأسلوب التحليل الكيفي.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1 بالنسبة للفرضية العامة:
تسهم الجامعة في عملية التحصيل العلمي للطالب الجامعي.
2 بالنسبة للفرضيات الفرعية:
_ تسهم العملية التدريسية في التحصيل العلمي للطلبة.
_تسهم البحوث العلمية في التحصيل العلمي للطلبة.