Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعا بعنوان "دور الإشراف التربوي في تحسين أداء أستاذ التعليم الابتدائي وهو موضوع في علم الاجتماع التربوي .
تكمن أهمية الدراسة في كونها تمس أهم مؤسسة تربوية في المجتمع وهي المدرسة و مردودها التعليمي، حيث نسلط الضوء على الإشراف التربوي والدور الذي يلعبه في تحسين أداء الأستاذ في المرحلة الابتدائية .
وقد قسم البحث إلى جانبين، جانب نظري وتضمن أربع فصول وجانب ميداني وضم فصلين، وانطلق البحث من فرضية أساسية وهي :
للإشراف التربوي دور في تحسين أداء أستاذ التعليم الإبتدائي .
والتي انبثقت منها ثلاث فرضيات فرعية وهي :
" تكوين أساتذة التعليم الإبتدائي يؤدي إلى فهمهم للمناهج .
" تؤثر الزيات الصفية للمشرف التربوي على طريقة إلقاء الأستاذ للدروس.
" يستفيد أستاذ التعليم الإبتدائي من الندوات التربوية .
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استفادة أستاذة التعليم الإبتدائي من الإشراف التربوي ، وتسليط الضوء على المهام الإشرافية التي يقوم بها المشرف التربوي.
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع البحث ، كما اعتمدنا على أداة رئيسية وهي الاستمارة ، حيث تم تطبيقها على 50 مبحوث كما قمنا بتحليل البيانات وإخضاعها للإحصاء المناسب، وقد توصلنا للنتائج التالية :
" يعد الإشراف التربوي البوابة الأولى التي تفتح للأساتذة الجدد لتنير طريقهم نحو مهنة التدريس.
" هناك اهتمام ملموس للمشرف التربوي بالإعداد لجيد للأستاذ .
" تأكيد أساتذة التعليم الإبتدائي على أهمية الإشراف التربوي في تحسين العملية التربوية .
" تساهم الزيارات الصفية التي يقوم بها المشرف التربوي على تدارك أخطاء الأساتذة .