Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوصبيعة, عائشة |
|
dc.contributor.author |
حباش, شافية |
|
dc.contributor.author |
مزهود, (مشرفا) نوال |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-28T10:20:54Z |
|
dc.date.available |
2020-10-28T10:20:54Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2593 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوع: أنماط إدارة الصف ودورها في استثارة دافعية التلميذ للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
وهدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه إدارة الصف في استثارة دافعية التلميذ للتعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي إلى جانب توعية الأساتذة بأساليب استثارة دافعية التلاميذ للتعلم ودورها في عملية التعلم. وقد استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من 82 أستاذ وأستاذة، اخترنا من بينهم عينة من 68 أستاذ وأستاذة للعام الدراسي 2017/2018م في ثانوي ثرخوش أحمد بجيجل. وقمنا بتوزيع استمارة على عينة البحث لجمع البيانات مكونة من 43 سؤال موزعين على 04 محاور تسعى من خلالها إلى اختبار فرضيات الدراسة التي مفادها:
" للإدارة الصفية التسلطية دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم.
" للإدارة الصفية الديمقراطية دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم.
" للإدارة الصفية الفوضوية دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم.
حيث أوضحت نتائج هذه الدراسة أن كلا من النمط التسلطي والنمط الديمقراطي دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم.
وكإجابة عن إشكالية الدراسة والتي مفادها، هل لأنماط إدارة الصف دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم؟، توصلنا إلى أن هناك دور لأنماط إدارة الصف في استثارة دافعية التلميذ للتعلم.
وفي الأخير توصلنا إلى تقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات ليستفيد منها القارئ فيما بعد. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التعلم، الدافعية، التلميذ |
fr_FR |
dc.title |
أنماط إدارة الصف و دورها في استثارة دافعية التلميذ للتعلم |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée