Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أنماط إدارة الصف و دورها في استثارة دافعية التلميذ للتعلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوصبيعة, عائشة
dc.contributor.author حباش, شافية
dc.contributor.author مزهود, (مشرفا) نوال
dc.date.accessioned 2020-10-28T10:20:54Z
dc.date.available 2020-10-28T10:20:54Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2593
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوع: أنماط إدارة الصف ودورها في استثارة دافعية التلميذ للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. وهدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه إدارة الصف في استثارة دافعية التلميذ للتعلم لدى تلاميذ الطور الثانوي إلى جانب توعية الأساتذة بأساليب استثارة دافعية التلاميذ للتعلم ودورها في عملية التعلم. وقد استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من 82 أستاذ وأستاذة، اخترنا من بينهم عينة من 68 أستاذ وأستاذة للعام الدراسي 2017/2018م في ثانوي ثرخوش أحمد بجيجل. وقمنا بتوزيع استمارة على عينة البحث لجمع البيانات مكونة من 43 سؤال موزعين على 04 محاور تسعى من خلالها إلى اختبار فرضيات الدراسة التي مفادها: " للإدارة الصفية التسلطية دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم. " للإدارة الصفية الديمقراطية دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم. " للإدارة الصفية الفوضوية دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم. حيث أوضحت نتائج هذه الدراسة أن كلا من النمط التسلطي والنمط الديمقراطي دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم. وكإجابة عن إشكالية الدراسة والتي مفادها، هل لأنماط إدارة الصف دور في استثارة دافعية التلميذ للتعلم؟، توصلنا إلى أن هناك دور لأنماط إدارة الصف في استثارة دافعية التلميذ للتعلم. وفي الأخير توصلنا إلى تقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات ليستفيد منها القارئ فيما بعد. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التعلم، الدافعية، التلميذ fr_FR
dc.title أنماط إدارة الصف و دورها في استثارة دافعية التلميذ للتعلم fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte