Dépôt Institutionnel Université de Jijel

جماليات التكرار في مجموعة "الظلال الممتدة"لزهور ونيسي. -دراسة بلاغية-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author تواتي, نبيلة
dc.contributor.author مخلوفية, سعاد
dc.contributor.author سناني, وسيلة(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-03T11:10:41Z
dc.date.available 2020-11-03T11:10:41Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2748
dc.description.abstract يعد التكرار أسلوب من أساليب الحياة وجد مع الإنسان منذ ولادته، فهو يحدث معه يوميا وبشكل مستمر وطبيعي في كل مناحي الحياة وبأشكال مختلفة، فالذهاب إلى العمل يوميا شكل من أشكال التكرار،كذلك الظواهر الطبيعية والكونية التي تحدث طوال أيام السنة كتعاقب الفصول الأربعة وتعاقب الليل والنهار وغيرها من هذه الظواهر أيضا شكل من أشكال التكرار. أمّ ا على الصعيد الأدبي فقد تجلى التكرار فيه بشكل واضح وواسع بكل فروعه الشعرية والنثرية متأثرا في ذلك بأسلوب القرآن الكريم، الذي يعد أول ما وجد التكرار فيه وبه تأثر الشعراء والأدباء فوظفوه في نصوصهم الشعرية وحتى النثرية خاصة في فني الرواية والقصة، كالقصة الجزائرية التي كان التكرار فيها حاضرا وموجودا بقوة ومن بين القصص الجزائرية التي وظف التكرار فيها نجد اﻟﻤﺠموعة القصصية "الظلال الممتدة" والتي حاولت زهور ونيسي فيها خدمة موضوعها النثري، بتوظيف التكرار للتأكيد على أفكارها والتشديد عليها للوصول إلى ذهن القارئ والتأثير عليه، فرسمت بواسطته لوحة فنية جمالية رفعت من قيمة نصها القصصي fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject "الظلال الممتدة" fr_FR
dc.title جماليات التكرار في مجموعة "الظلال الممتدة"لزهور ونيسي. -دراسة بلاغية- fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte