Résumé:
حاولت هذه الدراسة تقصي موضوع الاتصال التنظيمي وإدارة الصراع داخل المنظمة، وذلك من خلال الوقوف على واقع كالمتغيرين في التنظيم محل الدراسة.
وكان التساؤل الرئيسي للدراسة كالآتي:
هل يساهم الاتصال التنظيمي في غدارة الصراع داخل المنظمة؟
وتم صياغة التساؤلات الفرعية التالية:
1 - كيف يساهم الاتصال النازل في تفعيل أسلوب تجنب الصراع داخل المنظمة؟
2 - كيف يعمل الاتصال الصاعد على تفعيل أسلوب تسوية الصراع داخل المنظمة؟
وانطلاقا من التساؤل الرئيسي تم صياغة الفرضية العامة التالية:
يساهم الاتصال التنظيمي في إدارة الصراع داخل المنظمة.
وكما تم من خلال التساؤلات الفرعية صياغة الفرضيات الجزئية التالية:
1 - يساهم الاتصال النازل في تفعيل أسلوب تجنب الصراع داخل المنظمة.
2 - يعمل الاتصال الصاعد على تفعيل أسلوب تسوية الصراع داخل المنظمة.
وكان لهذه الدراسة أهداف سعت لتحقيقها وقد تمثلت في:
1 - التعرف على مدى مساهمة الاتصال التنظيمي في إدارة الصراع داخل المنظمة.
2 - السعي لمعرفة دور الاتصال النازل وأسلوب تجنب الصراع داخل المنظمة.
3 - محاولة توضيح دور الاتصال الصاعد وأسلوب تسوية الصراع داخل المنظمة.
4 - الكشف على العلاقة الموجودة بين أساليب إدارة الصراع التنظيمي والاتصال التنظيمي داخل المؤسسة.
هذا وقد تم استخدام المنهج الوصفي الذي ساعدنا في تحليل وتفسير وفهم الظاهرة موضوع الدراسة والتوصل إلى استنتاجات، أما بالنسبة لأدوات الدراسة فقد تم استخدام الاستمارة كأداة رئيسة لجمع البيانات إلى جانب الوثائق والسجلات المتحصل عليها من المنظمة محل الدراسة ( كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل )، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المسح الشامل، لأن مجتمع الدراسة صغير، والمتمثل في 74 موظف، وقد جرى توزيع الاستمارة على 74 موظف في حين تم استرجاع 60 استمارة صالحة للتحليل الكمي والكيفي، و14 استمارة لم يتم الإجابة عنها من طرف المبحوثين.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها:
يساهم الاتصال التنظيمي في إدارة الصراع داخل المنظمة.
يساهم الاتصال النازل في تفعيل أسلوب تجنب الصراع داخل المؤسسة.
يعمل الاتصال الصاعد على تفعيل أسلوب تسوية الصراع داخل المنظمة.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من التوصيات منها:
* ضرورة تفعيل وتعزيز أنظمة الاتصال داخل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لإدارة الصراع التنظيمي.
* تنسيق العلاقات المتفاعلة بين المجموعات وضبط السلوكات والأقوال التي تكون سببا في نشوء الصراعات.
* العمل على عقد اجتماعات مع الموظفين بشكل دوري للكشف عن مشكلات العمل والتعرف على مشكلات الموظفين وكيفية معالجتها وتقديم الحلول المناسبة لها.