Résumé:
تتناول هذه المذكرة موضوع إستخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال وعلاقته بالأداء الوظيفي لإدارة المؤسسة، وهي عبارة عن دراسة ميدانية أجريت بكلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير، وهذا المعرفة الدور الكبير الذي تلعبه تكنولوجيا الإعلام والإتصال في المؤسسة، حيث دخلت هذه الأخيرة مختلف النشاطات اليومية للمؤسسات والرفع من أدائها الوظيفي.
ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث والتي تمت صياغة إشكالية الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
-ما هو واقع إستخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال وعلاقته بالأداء الوظيفي لإدارة المؤسسة؟.
وقد إنبثق عن هذا التساؤل تساؤلات فرعية مفادها:
-ما هي أهم التكنولوجيا التي تستخدم في إدارة المؤسسة؟.
-ما هو أثر إستخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال في إدارة المؤسسة؟.
- ما هي العوائق التي تعترض إستخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال بإعتباره أداة فعالة في تحسين الأداء الوظيفي؟.
وقد وظفنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لكي يفيدنا في تحليل النتائج الدراسة ووصفها وصفا دقيقا، وقد قمنا بإختبار العينة القصدية والمكونة من 42 موظف من مجتمع الدراسة بإدارة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير.
أما الأدوات المستخدمة فقد تمثلت في الملاحظة والمقابلة والإستمارة وقد تم تقسيم الإستمارة إلى أربعة ( 04 ) محاور:
-المحور الأول: البيانات الشخصية.
-المحور الثاني: تكنولوجيا الإعلام والإتصال المستخدمة في غدارة كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير.
-المحور الثالث: أثر إستخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال في إدارة المؤسسة.
-المحور الرابع: عوائق إستخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال في إدارة المؤسسة.
وبعد جمع المعلومات الكافية من عينة الدراسة وتحليلها توصلنا إلى أهم النتائج ونلخصها فيما يلي:
-أن المؤسسة تهتم بإستخدام تكنولوجيا الإعلام والإتصال من جهاز الحاسوب والأنثرنت والهاتف الثابت بالدرجة الأولى.
-أن تكنولوجيا الإعلام والإتصال لها دور فعال في تحسين الأداء الوظيفي في المؤسسة.
-وجود بعض العوائق التي تواجه الموظفين أثناء إستخدامهم لتكنولوجيا الإعلام والإتصال.