Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التسويق الإلكتروني و أبعاده ( المنتج الإلكتروني، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، العناصر المستحدثة) في تفعيل التنافسية السياحية لدى الوكلات السياحية بولاية جيجل، و تم إختبار فرضيات الدراسة على عينة حجمها (25) وكالة سياحية بإستخدام الإنحدار المتعدد إعتمادا على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) و قد توصلت هذه الدراسة لوجود أثر دال إحصائيا لأبعاد التسويق الإلكتروني في تفعيل التنافسية السياحية في وكالات السياحة و السفر بولاية جيجل