Résumé:
يعتبر الإشهار التلفزيوني من بين أهم الوسائل التي تهدف للترويج لمبيعات معينة من أجل توفير معلومات حول شيء ما عن طريق استخدام الدعاية في الإعلان فهو الوسيلة التي تهدف إلى التواصل مع الجمهور عن طريق تزويدهم بمجموعة من الأفكار حول موضوع معين.
لقد تناولت دراستنا الومضات الإشهارية الخاصة بمنتوج حفاظات الأطفال في قناتي الشروق TV وسميرة TV ، وقد تمحورت إشكالية البحث حول الدلالات الومضات الإشهارية الخاصة بمنتوج حفاظات الأطفال في قناتي الشروق TV وسميرة TV باعتبار أن الإشهار ينطوي على دلالات ومعاني وألفاظ وبالتالي يجب الوصول إلى تحليل حول هذه الدلالات ومعانيها للتمكن من الوصول إلى النتيجة المراد لها.
وإن تناولنا جميع النقاط في هذا البحث صعب للغاية نظرا لمحدودية المدة الزمنية والوقوف على جوانب هذا الموضوع وصفنا التساؤل الرئيسي للإشكالية المتمثل في ما هي الدلالات الومضات الخاصة بمنتوج حفاظات الأطفال في قناتي الشروق TV وسميرةTV؟ حيث قمنا بدراسة تحليلية حول مجموعة من الوصلات الإشهارية التي تبث في قناة الشروق TV وسميرةTV وذلك من أجل التعرف على أهداف وأهمية هذه الومضات الإشهارية وما هي النتائج التي تسعى إلى تحقيقها، ولقد تفرعت عن التساؤل الرئيسي للإشكالية المذكور سابقا مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
- ما هي دلالات العناصر المكانية والزمانية في عينة الدراسة التحليلية؟
- ماهي طبيعة العلاقة بين شريط الصوة والصورة في عينة الدراسة التحليلية؟
- ما هي التمثيلات الأيقونية في عينة الدراسة التحليلية؟
- كيف تمثلت الشخصيات في المكان؟
- ما هي الارتباطات السيكولوجية للألوان في الدراسة التحليلية؟
ولقد اعتمدنا في دراستنا على أداة واحدة في جمع البيانات وهي الملاحظة باعتبارها الملائمة لطبيعة موضوعنا تكونها تسعى للكشف عن حقيقة الظواهر بصفة دقيقة، أي أنها تسعى للوقوف على الأشياء والتمعن بها باستخدام مختلف الحواس، ولقد استخدمنا عينة الدراسة من المجتمع الكلي وقد اخترنا العينة القصدية أو التحكيمية تمثل المجتمع الدراسة تمثيلا صحيحا، وبما أن دراستنا تتمحور حول الومضات الإشهارية الخاصة بمنتوج حفاظات الأطفال فإنه يتحتم علينا اختيار المنهج المناسب وفق طبيعة ونوع الدراسة والذي تمثل في تحليل المضمون وهذا لتناسبية وفقا لطبيعة الموضوع ونوع الدراسة.
وفي الأخير كشفت دراستنا على النتائج التالية:
- هناك ترابط وتداخل بين عناصر الزمان والمكان.
- هناك علاقة وظيفية بين شريط الصوت والصورة.
- الرموز والأشكال والصور (الإيقونات) لها مدلولاتها في علم السيمولوجيا.
- للألوان وظائف سيكولوجية متعددة.