Résumé:
تلعب العلاقات العامة دورا أساسيا في تقديم الصورة الذهنية الطيبة والصادقة للمنشآت والأشخاص، فلا توجد سياحة ناجحة وفعالة بدون أن يكون لها قلب وعقل مخطط واعي وعلمي. ونعني بهذا القلب والعقل العلاقات العامة التي تأخذ على عاتقها المساهمة بالبحوث والدراسات وتقديم المقترحات والبرامج التي تخلق المجالات والظروف المناسبة للسياح، ونظرا لهذا الدور الحيوي الذي تقوم به العلاقات العامة فقمنا باختيار موضوع فعالية العلاقات العامة في الترويج السياحي بمديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية "جيجل" من أجل الاطلاع أكثر على الأدوار التي يقوم بها مكتب العلاقات العامة داخل المديرية، وكذا معرفة الوسائل والأساليب التي تستخدمها في سبيل الترويج للسياحة ووصولا إلى الأهمية التي تحضى بها العلاقات العامة داخل المديرية.
وبذلك انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي:
ما مدى فعالية العلاقات العامة في الترويج السياحي؟
ويندرج ضمن هذا التساؤل العديد من التساؤلات الفرعية:
ما هو الدور الذي تلعبه العلاقات العامة في الترويج السياحي؟
ما هي الوسائل والأساليب التي تستخدمها العلاقات العامة في جذب السياح؟
هل تساهم العلاقات بين الموظفين في عملية الترويج؟
ما هي أهمية العلاقات العامة في الترويج السياحي؟
وعلى اعتبار أن دراستنا تندرج ضمن الأبحاث الوصفية التي تهدف إلى تحليل وتفسير موضوع الدراسة، فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لدراستنا، وقد تم جمع بيانات الدراسة بالاعتماد على جملة من الأدوات والوسائل تمثلت في الإستبانة، الملاحظة، المقابلة، الوثائق، ويتمثل مجتمع الدراسة في موظفي مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية "جيجل"، وقد استخدمنا أسلوب الحصر الشامل نظرا لصغر حجم مجتمع البحث ومحدوديته، فقد وزعت(31) استمارة ثم استرجاع (27) استمارة.
ومن خلال تفريغ بيانات الدراسة في جداول والقيام بتحليلها وتفسيرها خلصنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
• يقوم مكتب العلاقات العامة بمديرية السياحة والصناعة التقليدية بالعديد من الوظائف أهمها الترويج للسياحة وإدارة الأزمات.
• يستخدم مكتب العلاقات العامة العديد من الوسائل والأساليب في عملية الترويج السياحي وقد زاوج بين الوسائل التقليدية والوسائل التكنولوجية الحديثة.
• يقوم مكتب العلاقات العامة بمراعاة مدى ملائمة الوسيلة للجمهور المستهدف، كما أنه يقوم باختيار وسيلة الترويج وفق عدة معايير أهمها تكلفة الوسائل وحجم الجمهور المستهدف.
• يستخدم مكتب العلاقات العامة الإستمالات الإقناعية العقلية والعاطفية في الترويج السياحي وذلك لأنه يخاطب مختلف الفئات من السياح.
• العلاقات الجيدة بين الموظفين تساعد على العمل بأريحية داخل المديرية وبالتالي تساهم في تسهيل عملية الترويج السياحي.
• يعمل مكتب العلاقات العامة على تدعيم الاتصال بين الموظفين.
• تحتل العلاقات العامة أهمية كبيرة داخل مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية "جيجل".
• يقوم مكتب العلاقات العامة بالبحوث من أجل معرفة اتجاهات السياح جول نوعية الخدمات السياحية المقدمة وذلك من أجل تحسينها مستقبلا.
• يعاني مكتب العلاقات العامة بمديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية "جيجل" من عدة صعوبات أهمها قلة الغلاف المالي، وضعف الإمكانيات وذلك لأن الدولة في مرحلة التقشف ما جعل وزارة السياحة تجمد الإعانات التي تقدمها للمديرية.