Résumé:
- يتميز الاتصال في المؤسسة بكونه عملية حيوية وديناميكية توطد العلاقات الإنسانية والتنظيمية بين أفرادها مما يساعد على تحقيق التكامل والتناسق بين مختلف وحداتها ويوحد أهدافها، ولكي يحقق الاتصال الداخلي هذه المطالب من الضروري أن يكون ثريا في اتجاهاته المستعملة، فالاتصال الداخلي لا يكتفي بأن يكون ذات اتجاه واحد بل تتعدى اتجاهاته بتعدد العلاقات بين الموظفين.
- تهدف دراستنا إلى التعرف على واقع الاتصال الداخلي في الإدارة المحلية ذلك انطلاقا من دراسة ميدانية ببلدية الطاهير، وللوصول لهذا الهدف طرحنا التساؤلات الفرعية الآتية:
- ما هو الدور الذي يلعبه الاتصال الداخلي ببلدية الطاهير؟
- ماهي الأساليب الاتصالية المعتمدة في بلدية الطاهير؟
- ماهي المعيقات التي تواجه الاتصال الداخلي داخل بلدية الطاهير؟
وكان هذا بغرض تحقيق أهداف أهمها:
-إبراز أهمية الاتصال الداخلي في تحقيق أهداف المؤسسة، إعطاء صورة عن واقع الاتصال الإداري في البلدية وكيف أثر على العاملين بها.
- التعرف على نقاط الضعف والقوة الإستراتيجية داخل الإدارة .
-معرفة الوسائل الاتصالية المعتمدة وأهمية الاتصال في تحقيق عملية اتصالية ناجحة داخل المؤسسة.
واستخدامنا في ذلك المنهج الوصفي كمنهج مناسب للدراسة، كما تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة طبقية بلغ عددها 97 موظف من موظفي بلدية الطاهير، وخلصنا بعد تحليل البيانات إلى عدة نتائج أهمها:
- أغلب مفردات العينة أكدوا بأن للاتصال الداخلي بالبلدية له دور أساسي.
- يتبين من خلال مفردات العينة أن أغلب المبحوثين يرون أن الاتصال دائما يسهل مهامهم.
- يرى أغلبية المبحوثين أن الاجتماعات والمناقشات هي أنسب الوسائل الاتصالية داخل بلدية الطاهير.
- معظم المبحوثين أكدوا بأنهم عندما يتواصلون بطريقة رسمية تصلهم المعلومات بسرعة.
- يتبين أن معظم موظفي بلدية الطاهير راضون نوعا ما عن الوسائل الاتصالية المستخدمة.
- يواجه موظفي بلدية الطاهير صعوبات تنظيمية تعيق الاتصال بينهم.
- أكد موظفو بلدية الطاهير أن عدم وجود مختصين في الاتصال الداخلي بالبلدية له تأثير كبير.
-تبين أن مشاركة الموظفين في الاتصال يعتبر من الحلول الممكنة لتجاوز الصعوبات التي تواجه نشاط الاتصال الداخلي بالبلدية.