Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإعلان التلفزيوني على السلوك الاستهلاكي، والكشف عن أهم الأساليب الاقناعية المؤثرة في سلوك المستهلك والبحث عن الكيفية التي يساهم بها الإعلان التلفزيوني في تغيير السلوك الاستهلاكي.
- وانطلقت هذه الدراسة من سؤال رئيسي مفاده: كيف يؤثر الإعلان التلفزيوني على السلوك الاستهلاكي لدى مشاهدي قناة الشروق TV بولاية جيجل؟
- وقد اندرج تحت هذا التساؤل الأسئلة الجزئية التالية:
- ما هي عادات مشاهدة العينة لإعلانات قناة الشروق TV؟
- ما هي دوافع وأسباب مشاهدة العينة لإعلانات قناة الشروق TV؟
- هل الأساليب الاقناعية الإعلانية تأثير على سلوك المستهلك؟
- كيف تساهم إعلانات قناة الشروق TVفي تغير السلوك الاستهلاكي لدى أفراد العينة؟
كما شملت دراستنا على مجموعة من الفرضيات:
- يشاهد أفراد العينة إعلانات قناة الشروق TV عن طرق الصدفة؟
- تعد الرغبة في التعرف على السلع والخدمات سببا لمشاهدة العينة لإعلانات قناة الشروق TV؟.
- للأساليب الاقناعية تأثير على سلوك المستهلك.
- تساهم إعلانات قناة الشروق TV في تغيير السلوك الاستهلاكي.
وبعد تحديد مفاهيم الدراسة وتبيان المنهج المناسب لدراستنا والمتمثل في المنهج الوصفي واختيار العينة العشوائية متعددة لمراحل والتي حدد قوامها 120 مفردة، من مشاهدي قناة الشروق TV ولاية جيجل، في ظل الاستعانة باستمارة استبيان كأداة لجمع البيانات، وبذلك ثم الوصول إلى مجموعة من النتائج تجيب التساؤلات والفرضيات المطروحة.
- يشاهد الأفراد المبحوثين إعلانات قناة الشروق TV صدفة من خلال متابعتهم لبرامجهم المفضلة
- الرغبة في الحصول على المعلومات والتعرف على السلع والخدمات من أهم أسباب مشاهدة المبحوثين لإعلانات قناة الشروق TV.
- للأساليب الاقناعية المستخدمة في الإعلانات التلفزيونية تأثير معتبر على السلوك الاستهلاكي للمبحوثين.
للإعلانات التلفزيونية على قناة الشروقtv دور في تغيير السلوك الاستهلاكي للمبحوثين.