Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الوعي السياحي ومستوى هذا الوعي لدى الطلبة الجامعيين، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
" ما علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الوعي السياحي؟
كما تم طرح التساؤلين الفرعيين التاليين:
1. هل يعتمد الطلبة الجامعيين على موقع الفيسبوك في اكتساب المعلومات السياحية؟
2. هل يعتمد الطلبة الجامعيين على موقع الفيسبوك في اكتساب الاتجاهات السياحية؟
وقد تم تقسيم الدراسة إلى بابين، الأول نظري يتضمن ثلاثة فصول، والباب الثاني ميداني ويتضمن فصلين، وهذا بغرض التحقق من فرضيات الدراسة حيث انطلقت الدراسة من فرضية رئيسية مفادها:
تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورا فعالا في نشر الوعي السياحي، انبثقت عنها فرضيتين جزئيتين:
1. كلما زادت المعلومات السياحية في الفيسبوك زاد لوعي السياحي.
2. كلما زادت الاتجاهات السياحية في الفيسبوك زاد الوعي السياحي.
وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لتناسبه وأهداف الدراسة، وتم اختبار عينة قصدية من مجتمع البحث الذي يتمثل في طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل-، قدرت بـ 50 مفردة، وتم استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات.
وبعد تحليل البيانات ومناقشة النتائج توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
" تعد مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات السياحية.
" تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في عملية الترويج السياحي.
" تعطي مواقع التواصل الاجتماعي فرصا أكبر لجذب السياح.
" تساهم مواقع التواصل الاجتماعي في تحسين الصورة السياحية المدركة من طرف السياح.
" مواقع التواصل الاجتماعي من أهم وسائل نشر الوعي السياحي.