Résumé:
تناولت الدراسة موضوعا بعنوان "واقع العلاقات العامة داخل المؤسسة" من خلال التعرف على وظيفة العلاقات العامة داخل المؤسسة والتعرف على المهام الموكلة لهذا الجهاز، وبالتالي فقد جاءت إشكالية الدراسة الحالية حول ما هو واقع العلاقات العامة داخل المؤسسة الجزائرية؟
ومن أجل تحقيق الهدف العام للدراسة فإن طبيعة المشكلة المطروحة أملت علينا الفرضيات الفرعية التالية:
- تعمل العلاقات العامة كحلقة وصل بين الإدارة وجمهورها الداخلي والخارجي.
- تعتمد العلاقات العامة على أساليب ووسائل إتصالية داخل المؤسسة.
- توجد عراقيل تحد من فعالية العلاقات العامة بمديرية الحماية المدنية -جيجل-
وقد جاءت الدراسة في ستة فصول، حيث جاء الفصل الأول موضوع الدراسة، والفصل الثاني تضمن المداخل النظرية للعلاقات العامة ، أما الفصل الثالث تضمن التطور التاريخي للعلاقات العامة والفصل الرابع تناول إدارة العلاقات العامة في المؤسسة، أما الفصل الخامس فتناول الإجراءات المنهجية والفصل السادس تضمن عرض ومناقشة وتحليل بيانات الدراسة.
ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لتناسبه وموضوع البحث، أما تقنيات البحث فقد تم استخدام استمارة المقابلة كأداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة، تم توزيع الإستمارة على عينة قصدية شملت (08) موظفين يعملون بقسم العلاقات العامة (التوثيق والإحصاء والتوعية)، ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان استخدم الأسلوب الكمي والكيفي في التحليل والتفسير، وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج:
- تمارس العلاقات العامة في مديرية الحماية المدنية كوظيفة وغيابها كإسم في الهيكل التنظيمي للمؤسسة.
- تعتمد العلاقات العامة بالمديرية على وسائل وأساليب إتصالية متعددة.
- توجد عراقيل تحد من فعالية هذا النشاط داخل مديرية الحماية المدنية -جيجل-
وبناءا على هذه النتائج أثبت تحقق الفرضية الرئيسية. العلاقات العامة حلقة وصل بين الإدارة وجمهورها الداخلي والخارجي تعتمد على وسائل متعددة وتواجه عدة عراقيل.