Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تحسين مستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة ، طبقت على عينة قوامها 68أستاذ، يزاولون عملهم بمجموعة من متوسطات ولاية جيجل الموسم الدراسي 2018/2017 تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقد نمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصحيح استبيان يبلغ عدد بنوده 31بند موزعة على خمسة محاور : محور متعلق بالشعور بالمشكلة، وحور متعلق بتحديد المشكلة ومحور متعلق بوضع الفروض ، ومحور متعلق بجمع البيانات ومحور متعلق بالوصول إلى النتيجة بعد أن تم من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين واستخدام معامل الثبات ألفا كرونباخ كما تم معالجة البيانات باستخدام الرزم الإحصائية (spss) لتحليل النتائج :
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- تساهم استخدام إستراتيجية حل المشكلات بدرجة عالية في زيادة التحصيل الدراسي التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة .
- تساهم قدرة التلاميذ على الشعور بالمشكلة بدرجة عالية في تحسين مستواهم في التحصيل الدراسي
-تساهم قدرة التلاميذ على تحديد المشكلة بدرجة عالية في تحسين مستوياتهم في التحصيل الدراسي .
- تساهم قدرة التلاميذ على وضع الفروض بدرجة متوسطة في تحسين مستوياتهم في التحصيل الدراسي
- تساهم قدرة التلاميذ على جمع البيانات بدرجة عالية في تحسين مستوياتهم في التحصيل الدراسي .
- تساهم قدرة التلاميذ على الوصول إلى النتيجة بدرجة عالية في تحسين مستوياتهم في التحصيل الدراسي.