Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة الرضا عن التوجيه المدرسي عند المتفوقين عنه عند التلاميذ في حالة فشل دراسي، وأجريت هذه الدراسة على (156) تلميذ وتلميذة موزعين على ثلاث ثانويات ببلدية قاوس والأمير عبد القادر ولاية جيجل.
وقد قمت بالعمل الميداني بالإعتماد على إستبانة تكونت من (37) بند، موزعة على 3 محاور وهي كالآتي: الرضا عن معايير وإجراءات التوجيه، الرضا عن التخصص، الرضا عن المستقبل في التخصص.
وبعد جمع المعلومات وتفريغها ومعالجتها إحصائيا، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة بين الرضا عن التوجيه المدرسي بين التفوق والفشل الدراسي.
- يوجد إختلاف في مستوى الرضا عن التوجيه المدرسي حسب متغير الجنس.
- يوجد إختلاف في مستوى الرضا عن التوجيه المدرسي حسب متغير الشعبة.
- لا يوجد إختلاف في مستوى الرضا عن التوجيه المدرسي حسب متغير السنة الدراسية .