Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوخروفة, وسيلة |
|
dc.contributor.author |
سياري, وداد |
|
dc.contributor.author |
بن يحي, سهام (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-04T13:26:39Z |
|
dc.date.available |
2020-11-04T13:26:39Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2843 |
|
dc.description.abstract |
خلصنا في دراستنا الحالية"دور التلفزيون في تلبية الاحتياجات التربوية للمرأة"، وهي عبارة عن دراسة ميدانية أجريت على عينة من طالبات كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل - تاسوست- والتي تطرقنا فيها إلى دور التلفزيون في تلبية الاحتياجات التربوية للمرأة، وذلك من خلال إسهام التلفزيون في تلبية احتياجات المرأة، عن طريق تخصيص حصص خاصة للمرأة، وطرح قضايا وانشغالاتها الحالية، وطرح الاحتياجات المختلفة لها من احتياجات اجتماعية، ودينية، واحتياجات اقتصادية وسياسية، ولا يتم ذلك إلى عن طريق توفر عوامل تزيد من فعالية البرامج التلفزيونية الموجهة للمرأة كالتنويع في قضايا ومشكلات المرأة، ووجود أخصائيين، وكذلك زيادة المدة الزمنية، وذلك يكون بتوفر قيم ومبادئ تركز عليها البرامج التلفزيونية المخصصة للمرأة.
وتتضمن دراستنا التساؤل الرئيسي الأتي:
"ما هو دور التلفزيون في تلبية الاحتياجات التربوية للمرأة"؟
وتحت التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية تتلخص فيما يلي:
- هل توجد برامج تلفزيونية مخصصة لتلبية الاحتياجات التربوية للمرأة؟.
- هل المواضيع التلفزيونية المخصصة للمرأة تساعدها على تلبية احتياجاتها التربوية؟.
وفي الأخير توصلنا في دراستنا هذه إلى جملة من النتائج أهمها:
- أن التلفزيون ساهم وبشكل كبير في تلبية احتياجات المرأة.
- أغلب المبحوثات يفضلن مشاهدة برامج مخصصة للمرأة.
- تحقق البرامج التلفزيونية دورا فعالا في الإحساس بمشكلات وقضايا المرأة.
- أغلب المبحوثات يفضلن مشاهدة التلفزيون في الفترة الليلية من ساعة إلى 3 ساعات.
- تحقق البرامج التلفزيونية دورا فعالا من أجل ترسيخ القيم والمبادئ لدى المرأة.
وتندرج دراستنا ضمن البحوث الوصفية التي سعت إلى معرفة ما هو دور التلفزيون في تلبية الاحتياجات التربوية للمرأة؟
وقد اعتمدنا المنهج الوصفي لأنه يتلاءم مع دراستنا إلى جانب اعتمادنا على الاستبيان كأداة رئيسية لموضوع دراستنا، واخترنا عينة تتكون من 60 مفردة اختيرت بطريقة عشوائية قصدية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المرأة |
fr_FR |
dc.subject |
التلفزيون |
fr_FR |
dc.subject |
الإحتياجات التربوية |
fr_FR |
dc.title |
دور التلفزيون في تمبية الاحتياجات التربوية للمرأةدراسة ميدانية على عينة من طالبات كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية القطب الجامعي تاسوست - جيجل - |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée