Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوحنة, أمينة |
|
dc.contributor.author |
بوخالفة, رفيقة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-04T13:38:57Z |
|
dc.date.available |
2020-11-04T13:38:57Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2848 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوع: "دور أساليب إدارة الصف في التوافق الدراسي للتلاميذ " وهدفت إلى التعرف على أساليب الأستاذ في إدارة الصف التي تسهم في التوافق الدراسي للتلميذ.
تكمن أهمية الدراسة في أنها تسعى أو تهدف إلى تبيان دور إدارة الصف في تحقيق التوافق الدراسي لدى شريحة اجتماعية هامة وهي شريحة تلاميذ المرحلة الثانوية.
وقد قسم البحث إلى جانبين، جانب نظري وتضمن ثلاث فصول وجانب ميداني وضم فصلين، وانطلق البحث من فرضية رئيسة وهي:
" لأساليب الأستاذ في إدارة الصف دور في التوافق الدراسي للتلميذ.
والتي تندرج تحتها ثلاث فرضيات فرعية وهي:
" للأسلوب الديمقراطي للأستاذ في إدارة الصف دور في التوافق الدراسي للتلميذ.
" للأسلوب التسلطي للأستاذ في إدارة الصف دور في التوافق الدراسي للتلميذ.
" للأسلوب الفوضوي للأستاذ في إدارة الصف دور في التوافق الدراسي للتلميذ.
ولاختبار هذه الفرضيات على أرض الواقع استخدمنا المنهج الوصفي كما اعتمدنا على أداة رئيسة وهي الاستمارة والتي تتكون من 32 بندا موزعة على أربعة محاور ، حيث تم تطبيقها على عينة تقدر ب145 تلميذ وتلميذة موزعين على ثلاث مستويات دراسية ، كما قمنا بتحليل البيانات وإخضاعها للإحصاء المناسب وقد توصلنا للنتائج التالية :
" للأسلوب الديمقراطي للأستاذ في إدارة الصف دور في التوافق الدراسي للتلميذ فهو يساهم في تحقيق ذلك، حيث يحتل هذا النمط مكانة هامة ضمن الأساليب التي يتبعها الأستاذ لتحقيق ما يصبو إليه، يتضح أن كلا من الأسلوب التسلطي والفوضوي للأستاذ في إدارة الصف لا يساهمان في التوافق الدراسي للتلميذ ، وليس لهما دور في تحقيقه. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التلميذ، إدارة الصف، التوافق الدراسي |
fr_FR |
dc.title |
دور أساليب إدراة الصف في التوافق الدراسي للتلميذ |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée