Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعا بعنوان " التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك التنظيمي في المؤسسة الجزائرية مع أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، من خلال التعرف على أبعاد التنشئة الاجتماعية وتأثيرها على سلوك العمال داخل المؤسسة.
وبالتالي فقد جاءت إشكالية الدراسة الحالية حول "هل هناك علاقة بين التنشئة الاجتماعية والسلوك التنظيمي للأساتذة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ومن أجل تحقيق الهدف العام للدراسة فإن المشكلة المطروحة أملت علينا الفرضيات الفرعية التالية:
- تساهم قيم العمل في زيادة الانضباط داخل المؤسسة الجزائرية .
- تساهم الخبرات والمهارات في نمو المنافسة بين العاملين في المؤسسة الجزائرية .
- تساهم شخصية العاملين في التكيف الاجتماعي داخل المؤسسة الجزائرية .
وقد جاءت الدراسة في (06) فصول، جانب نظري تضمن (04)فصول، وجانب ميداني تضمن فصلين، حيث جاء الفصل الأول كإطار عام للدراسة، والفصل الثاني حول أدبيات الدراسة، أما الفصل الثالث والرابع فقد تضمنا متغيري الدراسة "التنشئة الاجتماعية والسلوك التنظيمي".
ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تضمن الجانب الميداني الإطار المنهجي للدراسة حيث استخدام المنهج الوصفي لتناسبه وموضوع البحث، أما تقنيات البحث فقد تم استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات إلى جانب الملاحظة وبعض الوثائق والسجلات تم توزيع الاستمارة على عينة قصدية شملت الأساتذة الدائمين وقدرت ب72 أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ولتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان استخدمنا الأسلوب الكمي والكيفي في تحليل والتفسير.
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- تساهم قيم العمل في زيادة الانضباط في المؤسسة الجزائرية .
- تساهم الخبرات والمهارات في نمو المنافسة بين العاملين داخل المؤسسة الجزائرية.
- تساهم شخصية العاملين في التكيف الاجتماعي داخل المؤسسة الجزائرية.
وبناء على هذه النتائج أثبتت تحقق الفرضية الرئيسية: "وجود علاقة بين التنشئة الاجتماعية والسلوك التنظيمي لدى الأساتذة في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير