Dépôt Institutionnel Université de Jijel

إستخدامات النخبة السياسية المحلية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و الاشباعات المحققة منها

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوجعدار, بلال
dc.contributor.author حمال, صبرينة (مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-11-05T08:34:44Z
dc.date.available 2020-11-05T08:34:44Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2875
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استخدامات النخبة السياسية المحلية ممثلة في أعضاء المجلس الشعبي الولائي لولاية جيجل لموقع التواصل الاجتماعي فايس بوك والإشباعات المحققة لهم جراء هذا الاستخدام. وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية باستخدام منهج المسح الشامل وبالاعتماد على نظرية الاستخدامات والإشباعات، متخذة من استمارة الاستبيان وسيلة رئيسية لجمع البيانات ومن الملاحظة أداة ثانوية. أجريت هذه الدراسة على عينة قصدية قوامها 22 مفردة وهم الأعضاء الذين يمتلكون صفحة خاصة على موقع فايس بوك من أعضاء المجلس الشعبي الولائي لولاية جيجل. بعد جمع البيانات وتفريغها بينت الدراسة أن أغلبية المبحوثين يستخدمون الموقع منذ أكثر من ثلاث سنوات بنسبة فاقت 67 % وأنهم يقضون بين ساعة إلى ثلاث ساعات يوميا في تصفحه بنسبة 63.6% وأن الهاتف النقال هو الوسيلة المفضلة لديهم في التصفح بنسبة فاقت ال90% . أما عن دوافع استخدامهم للموقع فجاء دافع التعبير عن الرأي والمواقف أقوى دافع للاستخدام بنسبة 72.7 % يليه توسيع دائرة المعارف والعلاقات بنسبة 63.6 % . كما بينت النتائج أن 77.3 % ينشرون المضامين ذات الصلة بعملهم داخل المجلس، تليها الآراء والمواقف الخاصة بنسبة 68.2% . أما الصفحات الأكثر زيارة من قبلهم فكانت الصفحات المحلية ذات الطابع الإخباري بنسبة 68.2% تليها صفحات أحزابهم السياسية بنسبة 63.6%. وبالانتقال إلى الإشباعات المحققة لديهم؛ أكدت الدراسة أن الإطلاع على الأخبار والمعلومات أهم إشباع تحقق بنسبة 72.7 % ، يليه التثقيف السياسي بنسبة 68.2% . كما بينت النتائج المتحصل عليها أن المبحوثين يتبنون اتجاها متوسطا نحو الموقع رغم قناعتهم بأهمية دوره السياسي والاجتماعي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject مواقع التواصل الإجتماعي ، النخبة السياسية ، الرغبات ، الإشباعات fr_FR
dc.title إستخدامات النخبة السياسية المحلية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و الاشباعات المحققة منها fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte