Résumé:
مثل ظهور شبكات التواصل الإجتماعي فتحا تاريخيا نقل الإعلام إلى أفاق غير مسبوقة، وأعطى مستخدميه فرصا أكبر للتأثير والإنتقال عبر الحدود بلا قيود ولا رقابة، وقد زاد الإهتمام بالثقافة السياسية في ظل هذا الإعلام الغير تقليدي، لما يوفره من إمكانية التفاعل بين الأفراد.
لذا هدفت الدراسة إلى محاولة إبراز دور شبكات التواصل الإجتماعي في تكوين الثقافة السياسية لدى الشباب، من خلال طرح التساؤل الآتي: ما دور شبكات التواصل الإجتماعي في تكوين الثقافة السياسية من وجهة نظر الشباب الجيجلي؟
وللإجابة على هذا التساؤل فقد طبقنا المنهج الوصفي التحليلي، من خلال إستخدام إستمارة الإستبيان، إنطلاقا من المعارف الشخصية والإعتماد على ما توفر من دراسات سابقة، هذه الأخيرة التي كان عددها (06) دراسات تم الإستفادة منها في عدد من عناصر الدراسة سواء من الجانب النظري أو من حيث صياغة الإستبيان، حيث تضمن هذا الإستبيان في صورته النهائية (32) سؤال موزعا على أربعة (04) محاور: المحور الأول: البيانات الشخصية، المحور الثاني: عادات وأنماط إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي، المحور الثالث: الإشباعات المحققة من إستخدام شبكات التواصل الإجتماعي، المحور الرابع: دور شبكات التواصل الإجتماعي في تكوين الثقافة السياسية.
ليتم توزيعها على عينة قدر عددها ب (105) مفردة من مستخدمي شبكات التواصل الإجتماعي (شباب ولاية جيجل)، حيث تم إختيارهم بطريقة قصدية.
لنصل من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أهمها أن شبكات التواصل الإجتماعي تساهم في تكوين الثقافة السياسية لدى الشباب، من خلال النسب التي تعكس مختلف أشكال مساهمة وتفاعل أفراد العينة عبر الشبكات فيما يخص القضايا السياسية.