Résumé:
تعتبر هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة دور الإعلان الإلكتروني في الترويج للمؤسسة الخدماتية، إذ تمت هذه الدراسة بــــ ـ''الوكالة السياحية مزغيطان ثور'' ولاية جيجل.
والمؤسسات الخدماتية تعمل على مسايرة التطور التكنولوجي الحاصل في مختلف أنحاء العالم، إذ تعتمد بدرجة كبيرة على الإعلان الإلكتروني في الترويج والتعريف بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات، وهذا ما أوصلنا إلى طرح التساؤل الرئيسي التالي: هل للإعلان الإلكتروني دور في الترويج للمؤسسة الخدماتية؟ كون هذا الأخير (الإعلان الإلكتروني) يعتبر همزة وصل بين المؤسسة وزبائنها.
ومن أجل اللم بكافة جوانب موضوع الدراسة، ثم تقسيم هذه الدراسة إلى جانبين:
الجانب الأول: والمتمثل في الجانب النظري لموضوع الدراسة، والذي تضمن ثلاثة فصول، حيث تطرقنا في الفصل الأول إلى الإطار النظري للدراسة، وتناول الفصل الثاني أهم الاتجاهات النظرية، أما في الفصل الثالث فقد تم التطرق إلى دور الإعلان الإلكتروني في الترويج وقسم إلى جزأين، الجزء الأول متعلق بالإعلان الإلكتروني، والجزء الثاني متعلق بالترويج.
الجانب الثاني: والمتمثل في الجانب الميداني لموضوع الدراسة، حيث تم تقسيمه إلى ثلاثة فصول، حيث خصص الفصل الرابع إلى إبراز الإجراءات المنهجية المتبعة في موضوع الدراسة، أنا الفصل الخامس فقد خصص لعرض البيانات التي تم جمعها من ميدان الدراسة، مع إعطاء تحليلات وتفسيرات لها واستخلاص النتائج الميدانية منها، أما الفصل الأخير والمتمثل في الفصل السادس فقد خصص لمناقشة النتائج الميدانية في ضوء الفرضيات، وفي ضوء الدراسات المشابهة للتوصل إلى النتيجة العامة للدراسة والتي مفادها أنه للإعلان الإلكتروني دور في الترويج للمؤسسة الخدماتية، وذلك بعدما أوضحت البيانات الميدانية أن المؤسسة تولي اهتماما كبيرا بالرسالة الإعلانية الإلكترونية لتحقيق الإقناع لدى زبائنها، كما انه لمواقع التواصل الاجتماعي مكانة أساسية للمؤسسة المعلنة وهذا ما ساعدها في تحقيق الميزة التنافسية.