Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الإتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بولحشيش, شيماء
dc.contributor.author لباد, صبرينة
dc.contributor.author بوطرنيخ, عز الدين(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-05T09:44:57Z
dc.date.available 2020-11-05T09:44:57Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2924
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة، وهذا من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار داخل جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل؟ ويندرج تحت هذا التساؤل جملة من التساؤلات الفرعية وهي كالآتي : 1-هل تساعد أنماط الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار داخل جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل؟ 2-هل يوفر الاتصال الإداري المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات داخل جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل؟ 3-هل توجد معوقات تحد من كفاءة الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار داخل جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل؟ وبغية تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات. تكو?ن مجتمع الدراسة من جميع العاملين الإداريين في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجل والبالغ عددهم (84) إداريا، وقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل إذ تم اعتماد مجتمع الدراسة بأكمله عينة للدراسة، حيث تم توزيع 84 استمارة وتم استرداد 71 استمارة منها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: -أنماط الاتصال الإداري (النازل، الصاعد، الأفقي) تساعد في عملية اتخاذ القرار داخل جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل. -الاتصال الإداري يوفر المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات داخل جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل. -توجد معوقات تحد من كفاءة الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار داخل جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل والمتمثلة في عدم تقبل الرؤساء لأية أفكار يقدمها العمال لهم في مجال عملهم، أيضا قلة الخبرة لدى العاملين بالإدارة، إضافة إلى عدم إشعار العاملين بالثقة في أقوالهم عند الاتصال بهم. ومن أهم ما أوصت به هذه الدراسة: -إقامة دورات تكوينية وتدريبية حول الاتصال ودوره في المؤسسة لزيادة وتطوير قدرات الموظفين. -الاعتماد أكثر على الوسائل الالكترونية كمصدر هام لنقل المعلومات في الجامعة. -توفير أجهزة الاتصال الحديثة وتعميمها على كل العاملين وتفعيل الإدارة الالكترونية من اجل تحقيق اتصال ناجح وفعال. -الاعتماد على المشاركة من خلال إتاحة الفرصة للجميع(الرؤساء والمرؤوسين) لإبداء أرائهم والمساهمة في اتخاذ القرارات. -الاهتمام بمشاكل وحاجات الموظفين من خلال القيام أكثر باجتماعات دورية معهم بهدف تعزيز الثقة بين الرؤساء والمرؤوسين. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإتصال الإداري، القرار fr_FR
dc.title دور الإتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte