Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن وجود أو عدم وجود علاقة بين أنماط القيادة التربوية و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي بثانويتي :"ثرخوش أحمد" و "متقن عبدي بوعزيز" ،وتبلورت الدراسة في التساؤل العام و المتمثل في:
هل توجد علاقة بين أنماط القيادة التربوية و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي.
وقد انطلق البحث من الفرضية الرئيسية:
توجد علاقة بين أنماط القيادة التربوية و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي.
والتي تفرعت منها ثلاث فرضيات جزئية:
توجد علاقة بين النمط الديمقراطي و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم.
توجد علاقة بين النمط التسلطي و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم.
توجد علاقة بين النمط الفوضوي و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم.
و قد اعتمدت في دراستي المنهج الوصفي وذلك لكونه المنهج الأنسب لطبيعة الموضوع، وللتحقق من هذه الفرضيات تم إعداد استبيان كأداة للدراسة بحيث بلغ عدد فقراته (21) فقرة موزعة على (3) محاور وهي: النمط الديمقراطي علاقته بالأداء الوظيفي ، النمط التسلطي و علاقته بالأداء الوظيفي ،و النمط الفوضوي و علاقته بالأداء الوظيفي، و التي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (57) أستاذا ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بعد التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق، الثبات) ،وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبانة باستخدام برنامج (SPSS).
وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و هي كما يلي:
توجد علاقة بين نمط القيادة الديمقراطي و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم "بدرجة عالية".
توجد علاقة بين نمط القيادة التسلطي و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم "بدرجة ضعيفة".
توجد علاقة بين نمط القيادة الفوضوي و الأداء الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم "بدرجة ضعيفة".