Résumé:
هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بالتوافق المهني للمعلمين من وجهة نظرهم، إضافة إلى الكشف عن الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس (ذكر، أنثى) والمؤهل العلمي (ليسانس، ماستر) وذلك باستخدام المنهج الوصفي من خلال المسح الشامل لمعلمي المدارس الابتدائية ببلدية الأمير عبد القادر، وقد بلغ العدد في الدراسة الحالية 60 معلما ومعلمة.
اعتمدت الدراسة على استبيان درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال (إعداد الطالبة) ومقياس التوافق المهني للمعلمين إعداد "إيمان محمود عبيد".
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، الدرجة، اختبار (ت)، بالاعتماد على البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية Spss نسخة 22، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث إلى النتائج التالية:
ــــ يستخدم مديرو المرحلة الابتدائية مهارات الاتصال الفعال بدرجة مرتفعة من وجهة نظر المعلمين.
ــــ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال من وجهة نظر المعلمين والتوافق المهني للمعلمين.
ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس.
ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التعليم الابتدائي في توافقهم المهني تعزى لمتغير الجنس.
ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التعليم الابتدائي في توافقهم المهني تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة تم اقتراح مجموعة من التوصيات كضرورة تفعيل آليات الاتصال والتواصل بين المديرين والمعلمين وإقامة دورات تدريبية لمدراء المدارس من أجل تطوير مهارات الاتصال لديهم.