Dépôt Institutionnel Université de Jijel

درجة استخدام مديري المرحلة الإبتدائية لمهارات الاتصال الفعال و علاقتها بالتوافق المهني للمعلمين من وجهة نظرهم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فافة, حورية
dc.contributor.author علوطي, (مشرفا) سهيلة
dc.date.accessioned 2020-11-05T09:55:05Z
dc.date.available 2020-11-05T09:55:05Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2931
dc.description.abstract هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بالتوافق المهني للمعلمين من وجهة نظرهم، إضافة إلى الكشف عن الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس (ذكر، أنثى) والمؤهل العلمي (ليسانس، ماستر) وذلك باستخدام المنهج الوصفي من خلال المسح الشامل لمعلمي المدارس الابتدائية ببلدية الأمير عبد القادر، وقد بلغ العدد في الدراسة الحالية 60 معلما ومعلمة. اعتمدت الدراسة على استبيان درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال (إعداد الطالبة) ومقياس التوافق المهني للمعلمين إعداد "إيمان محمود عبيد". ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، الدرجة، اختبار (ت)، بالاعتماد على البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية Spss نسخة 22، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث إلى النتائج التالية: ــــ يستخدم مديرو المرحلة الابتدائية مهارات الاتصال الفعال بدرجة مرتفعة من وجهة نظر المعلمين. ــــ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال من وجهة نظر المعلمين والتوافق المهني للمعلمين. ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس. ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مديري المرحلة الابتدائية لمهارات الاتصال الفعال من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير المؤهل العلمي. ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التعليم الابتدائي في توافقهم المهني تعزى لمتغير الجنس. ــــ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التعليم الابتدائي في توافقهم المهني تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وبعد مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة تم اقتراح مجموعة من التوصيات كضرورة تفعيل آليات الاتصال والتواصل بين المديرين والمعلمين وإقامة دورات تدريبية لمدراء المدارس من أجل تطوير مهارات الاتصال لديهم. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المدير، مهارات الإتصال، المعلمين fr_FR
dc.title درجة استخدام مديري المرحلة الإبتدائية لمهارات الاتصال الفعال و علاقتها بالتوافق المهني للمعلمين من وجهة نظرهم fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte