Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأنماط القيادية السائدة لدى مدراء الثانويات و دورها في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحنيكة, صباح
dc.contributor.author صيفور, سليم(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-05T09:58:23Z
dc.date.available 2020-11-05T09:58:23Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2933
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة آراء الأساتذة حول الأنماط القيادية السائدة لدى مدراء الثانويات ودورها في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر الأساتذة ونخص في ذلك المهارات التواصلية ومهارة إدارة الصدف، ولتحقيق هذه الدراسة تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات طبقت على عينة عشوائية مكونة من 50 أستاذا وأستاذة للتعليم الثانوي، وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: - النمط السائد لدى مدراء ثانويات ولاية -جيجل-بلدية-الطاهير- هو النمط الديمقراطي. - استجابات الأساتذة حول تحسين العملية التعليمية في جانب مهارات التواصل بين الأساتذة والمتعلمين جاءت بدرجة عالية. - استجابات الأساتذة حول تحسين العملية التحسينية في جانب مهارة إدارة الصف هي كذلك جاءت بدرجة عالية. - يساهم النمط الديمقراطي في تسهيل مناخ العمل المرتبط بالعملية التعليمية في جانبي مهارات التواصل بين الأساتذة وبين المتعلمين ومهارة إدارة الصف من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العملية التعليمية، الثانوية، المدراء fr_FR
dc.title الأنماط القيادية السائدة لدى مدراء الثانويات و دورها في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte