Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوحنيكة, صباح |
|
dc.contributor.author |
صيفور, سليم(مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-05T09:58:23Z |
|
dc.date.available |
2020-11-05T09:58:23Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2933 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة آراء الأساتذة حول الأنماط القيادية السائدة لدى مدراء الثانويات ودورها في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر الأساتذة ونخص في ذلك المهارات التواصلية ومهارة إدارة الصدف، ولتحقيق هذه الدراسة تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات طبقت على عينة عشوائية مكونة من 50 أستاذا وأستاذة للتعليم الثانوي، وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- النمط السائد لدى مدراء ثانويات ولاية -جيجل-بلدية-الطاهير- هو النمط الديمقراطي.
- استجابات الأساتذة حول تحسين العملية التعليمية في جانب مهارات التواصل بين الأساتذة والمتعلمين جاءت بدرجة عالية.
- استجابات الأساتذة حول تحسين العملية التحسينية في جانب مهارة إدارة الصف هي كذلك جاءت بدرجة عالية.
- يساهم النمط الديمقراطي في تسهيل مناخ العمل المرتبط بالعملية التعليمية في جانبي مهارات التواصل بين الأساتذة وبين المتعلمين ومهارة إدارة الصف من وجهة نظر الأساتذة |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
العملية التعليمية، الثانوية، المدراء |
fr_FR |
dc.title |
الأنماط القيادية السائدة لدى مدراء الثانويات و دورها في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر الأساتذة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée