Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات حسب أساليب المعاملة الو الدية (سوية، غير سوية) وحسب جنسهم (ذكور،إناث) وحسب عمرهم الزمني (من 15سنة إلى 17 سنة) (ومن 18 سنة فما فوق)، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (52) تلميذ وتلميذة يدرسون في ثانوية ثرخوش أحمد بجيجل ، وقد استخدمت الدراسة المنهج السببي المقارن ، وقد اعتمدت الباحثة على مقياس أساليب المعاملة الو الدية كما يدركها تلاميذ المرحلة الثانوية ومقياس فاعلية الذات من إعداد هشام إبراهيم عبد الله وَ عصام عبد اللطيف عبد الهادي العقاد ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات راجعة إلى اختلاف المجموعة حسب أساليب المعاملة الو الدية (سوية، غير سوية)، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات راجعة إلى اختلاف المجموعة حسب الجنس والعمر الزمني، وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات منها ضرورة إعداد برامج إرشادية تربوية تساعد على الرفع من مستوى فاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذا ضرورة إرشاد الوالدين بأفضل الأساليب السوية التي يجب إتباعها في تنشئة أبنائهم.