Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها تلاميذ المرحلة الثانوية و أثرها في فاعلية الذات لديهم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحنة, سومية
dc.contributor.author هاين, ياسين (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-05T10:03:14Z
dc.date.available 2020-11-05T10:03:14Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2937
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات حسب أساليب المعاملة الو الدية (سوية، غير سوية) وحسب جنسهم (ذكور،إناث) وحسب عمرهم الزمني (من 15سنة إلى 17 سنة) (ومن 18 سنة فما فوق)، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (52) تلميذ وتلميذة يدرسون في ثانوية ثرخوش أحمد بجيجل ، وقد استخدمت الدراسة المنهج السببي المقارن ، وقد اعتمدت الباحثة على مقياس أساليب المعاملة الو الدية كما يدركها تلاميذ المرحلة الثانوية ومقياس فاعلية الذات من إعداد هشام إبراهيم عبد الله وَ عصام عبد اللطيف عبد الهادي العقاد ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات راجعة إلى اختلاف المجموعة حسب أساليب المعاملة الو الدية (سوية، غير سوية)، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات راجعة إلى اختلاف المجموعة حسب الجنس والعمر الزمني، وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات منها ضرورة إعداد برامج إرشادية تربوية تساعد على الرفع من مستوى فاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذا ضرورة إرشاد الوالدين بأفضل الأساليب السوية التي يجب إتباعها في تنشئة أبنائهم. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التلاميذ، المعاملة الوالدية، فاعلية الذات fr_FR
dc.title أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها تلاميذ المرحلة الثانوية و أثرها في فاعلية الذات لديهم fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte