Résumé:
تناولت الدراسة موضوع العلاقات العامة و تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة الإقتصادية الجزائرية، و قد تمحورت مشكلة البحث حول ما علاقة العلاقات العامة بالصورة الذهنية الخاصة بمؤسسة اتصالات الجزائر؟ و قد انبثق عن هذا التساؤول تساؤولات فرعية مفادها:- ما هي مكانة أنشطة العلاقات العامة في مؤسسة اتصالات؟ - ما مدى مساهمة أنشطة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية لدى مواردها البشرية؟، و قد وظفنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يتيح للباحث جمع أكبر عدد من الحقائق و المعلومات و صفها و تحليله أما أدواته فقد تمثلت في الملاحظة و المقابلة و الإستمارة و كذلك السجلات و الوثائق بالإظافة إلى أسلوبي التحليل الكمي و الكيفي. و قد تمثل مجتمع الدراسة في موظفي المديرية و قد تم معالجة البيانات بنظام SPSSو توصلت الدراسة للنتائج التالية - تحتل أنشطة العلاقات العامة مكانة كبيرة في مؤسسة اتصالات الجزائر، تسهم أنشطة العلاقات العامة بشكل كبير في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة.