Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلي تقصي دور الخدمات الإرشادية في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الثانوية ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها( 116) تلميذ يدرسون في "ثانوية بلهوشات الشريف"– قاوس- بولاية جيجل ، وتم استخداماستبيان تحققت فيه الشروط السيكومترية قائم علي محورين رئيسين:هما الخدمات الإرشادية وبدوره اشتمل على ثلاثة أبعاد ،بعد الخدمات الإعلامية بعد الخدمات التوجيهية ،بعد الخدمات الإرشادية التربوية ،والمحور الثاني هو التسرب المدرسي، واشتمل علي ثلاثة الأبعاد،البعد النفسي، البعد الاجتماعي،البعد التربوي،وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن للخدمات الإرشادية دور في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي
أن للخدمات الإعلامية دور في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي من الناحية الاجتماعية.
أن للخدمات التوجيهية دور في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي من الناحية النفسية.
أن للخدمات الإرشادية التربوية دور في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي من الناحية التربوية