Résumé:
تهدف دراستنا هذه إلى التعرف على العلاقة بين التوجيه المدرسي والتوافق الدراسي لدى طلبة السنة الأولى من التعليم الثانوي .
حيث تألفت عينة الدراسة من (109) تلميذ وتلميذة يدرسون بالسنة أولى من التعليم الثانوي .
اختيروا عشوائيا من ثانوية 8 ماي 1945 بجيجل حيث ضمنت العينة 46 تلميذ و63 تلميذة .
واستخدمنا لجمع البيانات اللازمة لإنجاز هذه الدراسة الأدوات التالية:
- استمارة تضم (44) عبارة لقياس العلاقة بين التوجيه المدرسي والتوافق للتلاميذ حتى نضمن تعاونهم معنا.
وذلك للتحقق من أربع فروض هي :
1- توجد علاقة بين التوجيه المدرسي وطبيعة العلاقة مع الأستاذة والإدارة والزملاء ولدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم.
2- توجد علاقة بين التوجه المدرسي والرضا الشخصي بالثانوية كمؤسسة والتواجد فيها لدي تلاميذ السنة الأولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم.
3- توجد علاقة بين التوجيه المدرسي والقدرة على استيعاب المواد الدراسية والنجاح فيها لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم.
4- توجد علاقة بين التوجه المدرسي والمواظبة على الحضور في الحصص الدراسية لدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم . وبعد تحليل ومعالجة البيانات كانت النتائج كالتالي :
- توجد علاقة بين التوجيه المدرسي وطبيعة العلاقة مع الأستاذة والإدارة والزملاء ولدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم.
- توجد علاقة بين التوجيه والرضا الشخصي بالثانوية كمؤسسة والتواجد فيها لدي تلاميذ السنة الأولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم.
- توجد علاقة بين التوجيه والقدرة على استيعاب المواد الدراسية والنجاح فيها لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم
- توجد علاقة بين التوجيه والمواظبة على الحضور في الحصص الدراسية لدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم