Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التوجيه المدرسي و علاقته بالتوافق المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عميروش, نعيمة
dc.contributor.author حدید, (مشرفا)یوسف
dc.date.accessioned 2020-11-05T10:09:41Z
dc.date.available 2020-11-05T10:09:41Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2942
dc.description.abstract تهدف دراستنا هذه إلى التعرف على العلاقة بين التوجيه المدرسي والتوافق الدراسي لدى طلبة السنة الأولى من التعليم الثانوي . حيث تألفت عينة الدراسة من (109) تلميذ وتلميذة يدرسون بالسنة أولى من التعليم الثانوي . اختيروا عشوائيا من ثانوية 8 ماي 1945 بجيجل حيث ضمنت العينة 46 تلميذ و63 تلميذة . واستخدمنا لجمع البيانات اللازمة لإنجاز هذه الدراسة الأدوات التالية: - استمارة تضم (44) عبارة لقياس العلاقة بين التوجيه المدرسي والتوافق للتلاميذ حتى نضمن تعاونهم معنا. وذلك للتحقق من أربع فروض هي : 1- توجد علاقة بين التوجيه المدرسي وطبيعة العلاقة مع الأستاذة والإدارة والزملاء ولدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم. 2- توجد علاقة بين التوجه المدرسي والرضا الشخصي بالثانوية كمؤسسة والتواجد فيها لدي تلاميذ السنة الأولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم. 3- توجد علاقة بين التوجيه المدرسي والقدرة على استيعاب المواد الدراسية والنجاح فيها لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم. 4- توجد علاقة بين التوجه المدرسي والمواظبة على الحضور في الحصص الدراسية لدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم . وبعد تحليل ومعالجة البيانات كانت النتائج كالتالي : - توجد علاقة بين التوجيه المدرسي وطبيعة العلاقة مع الأستاذة والإدارة والزملاء ولدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم. - توجد علاقة بين التوجيه والرضا الشخصي بالثانوية كمؤسسة والتواجد فيها لدي تلاميذ السنة الأولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم. - توجد علاقة بين التوجيه والقدرة على استيعاب المواد الدراسية والنجاح فيها لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة أولى ثانوي أنفسهم - توجد علاقة بين التوجيه والمواظبة على الحضور في الحصص الدراسية لدي تلاميذ السنة أولى ثانوي من وجهة نظر تلاميذ السنة الأولى ثانوي أنفسهم fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التوجيه المدرسي، التوافق المدرسي fr_FR
dc.title التوجيه المدرسي و علاقته بالتوافق المدرسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte