Résumé:
الإستقرار الأسري ليس عملية مصادفة أو عملية عشوائية ولكنها ثمرة سلوك قصدي وعمدي في
معظمه، إذ يعد شرطا هاما من أجل توفير الأمن والنمو الاجتماعي والنفسي السليم للأبناء، حتى يتسنى
لهم فيه بعد أن يؤدوا أدوارهم في الحياة على أكمل وجه.
كما أن للإستقرار الأسري تأثيرا اكبيرا على الأبناء خاصة من جانب تحصيلهم العلمي والد ا رسي،
فالتحصيل الد راسي ليس مسألة تتعلق بالصف من حيث المناهج وطرق التدريس فحسب بل هناك عوامل
أخرى تتحكم فيه أهمها الأسرة ودورها في العملية التعليمية والتربوية، خاصة ما توفره هذه الأخيرة من
إستقرار لأفرادها.
ولذلك نسعى في هذه الد راسة إلى الكشف عن وجود علاقة بين اللإستقرار الأسري والتحصيل
الد راسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط من خلال إتباع خطة تبدأ بمقدمة، وهي عبارة عن نظرة ممهدة
لد راستنا وقمنا بتقسيم الد راسة إلى بابين هما: (الباب الأول يضم الجانب النظري للد راسة والباب الثاني
يضم الجانب الميداني للد راسة ).
يحتوي الباب الأول على ثلاث فصول الأول عبارة عن فصل تمهيدي وتناولنا فيه الإشكالية،
الفرضيات، تحديد المفاهيم، أسباب اختيار الموضوع، أهمية الد راسة، أهداف الد راسة و أخيرا الد راسات
السابقة، بينما الفصل الثاني كان مخصص للإستقرار الأسري حيث تعرضها فيه إلى تطور الأسرة، أنواع
الأسرة، خصائص الأسرة، وظائف الأسرة، ثم خصائص الإستقرار الأسري، أسس الإستقرار الأسري،
العوامل المؤثرة في الإستقرار الأسري وبعده أوردنا النظريات التي تعرضت لهذا الموضوع، أما الفصل
الثالث فخصصناه للتحصيل الد راسي وتناولنا فيه أنواع التحصيل الد اراسي، خصائص التحصيل الد راسي،
مبادئ التحصيل الدراسي، أهمية التحصيل الدراسي أهداف التحصيل الد راسي، العوامل المؤثرة فيه، طرق
قياسه، وأخيرا النظريات المفسرة له.
الباب الثاني فيحتوي على فصلين: الفصل الأول خصص لمنهجية الد راسة الميدانية حيث
تناولنا فيه منهج الد راسة، حدود الد راسة، عينة الد راسة، وسائل جمع البيانات والمعلومات، أساليب
تحليل البيانات، والفصل الثاني خصص لعرض وتحليل النتائج ومناقشتها ثم الاستنتاج العام والخاتمة
و الاقتراحات والتوصيات،صعوبات الد راسة، إضافة إلى قائمة المراجع والملاحق.
أسباب اختيار الموضوع:
يمكن أن نوجز أسباب اختيارنا لهذا الموضوع في:
-1 الأسباب الذاتية:
إثراء رصيدنا الفكري حول موضوع الاستقرار الأسري والتحصيل الد ا رسي.
الرغبة والفضول في معرفة دور الإستقرار الأسري في تحقيق التحصيل الد راسي الجيد للتلميذ.
الميل إلى مثل هذه المواضيع باعتبارها تنبع من الواقع وضمن تخصصنا.
-2 الأسباب الموضوعية:
هناك عوامل موضوعية أدت إلى طرح هذا الموضوع دون غيره من المواضيع، من أبرزها:
القيمة العلمية والاجتماعية التي يحتويها الموضوع.
قابلية الموضوع للد راسة العلمية والقياس.
كون الأسرة لها جانب كبير في التحصيل الد راسي للأبناء.