Résumé:
تناولت الدراسة موضوع " التسويق الالكتروني من وجهة النظر المستهلك " اذ يعتبر من المواضيع
الجديدة والوثيقة الصلة بالعلوم الاجتماعية خاصة بالعلاقات العامة .
وانطلقت الدراسة من السؤال الرئيسي التالي :
- ماهو واقع التسويق الالكتروني من جهة نظر المستهلك .
وللتعرف على الموضوع والإلمام به أكثر قمنا بطرح التساؤلات الفرعية التالية :
- هل تساهم المنتجات المعروضة الكترونيا في تلبية حاجات المستهلك ؟
- هل تساهم خدمات البيع الالكتروني في اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك ؟
وللإجابة عن التساؤلات السابقة و.اثباتها ونفيها قمنا بصياغة الفرضيات التالية :
- تساهم المنتجات المعروضة الكترونيا في تلبية حاجات المستهلك .
- تساهم خدمات البيع الالكتروني في اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك.
وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والتي تمثلت في الملاحظة
البسيطة من خلال ملاحظة أفعال المبحوثين ومن اجل التأكد من صحة أفعالهم استخدمنا الاستمارة على
المبحوثين والتي من 70 مفردة .
ولخصنا في الأخير إلى النتائج التي يمكن إيجازها في:
- إقبال المستهلك الجيجلي على التسويق الالكتروني تدفعه حاجات معينة تحتاج لإشباع معين.
- تعدد خدمات البيع الالكتروني تحفز المستهلك على اتخاذ قرار الشراء.
- احترام المواقع الالكترونية لخصوصية وسرية التعامل مع المستهلك .