Dépôt Institutionnel Université de Jijel

استراتيجيات ممارس مهام العلاقات العامة في رفع الروح المعنوية لموظفي المؤسسات الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شويب, امينة
dc.contributor.author شيهب, عادل(مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-11-05T10:54:46Z
dc.date.available 2020-11-05T10:54:46Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2975
dc.description.abstract يعتبر الرأس المال البشري احد العناصر الهامة التي تهتم بها التنظيمات الرسمية في المؤسسة ويلح علماء الاجتماع وخاصة العلاقات العامة على اهتمام به كونها الركيزة الرئيسة في تطور المؤسسة من خلال رفع الروح المعنوية وكذا طرق تسير هذا الرأس المال البشري لتحقيق التوازن والاستمر ا رية والفعالية في المنظمة بصنع واتخاد القرا رات السليمة. ومن هذا المنطمق هدفت هذه الى الوقوف على استر ا تيجيات ممارس مهام العلاقات العامة لرفع الروح المعنوية لموظفي مؤسسة اتصالات الجزائر بمدينة جيجل وقد حددت مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات التساؤل الرئيسي: ماهي استرا تيجيات ممارس مهام العلاقات العامة في رفع الروح المعنوية ؟ وقد حاول الباحث التعرف على دقائق الامور التفصيلية لهذا الموضوع من خلال التساؤلات الفرعية التالية: -هل يعتمد ممارس مهام العلاقات العامة على استرا تيجية ادارة الصرا ع لتحقيق اهداف الجماعة ؟ - هل يعتمد ممارس مهام العلاقات العامة على استر اتيجية المشاركة في صنع القرا ر لتحقيق الولاء للمؤسسة؟ وتتضح الاجابة عمى التساؤلات السابقة من خلال اثبات او نفي الفرضيات الاتية: - الفرضية الرئيسية: تساهم مهام ممارس العلاقات العامة على استرا تجيات في رفع الروح المعنوية لموظفي المؤسسات الجزائرية . - الفرضيات الجزئية: -يعتمد ممارس مهام العلاقات العامة على استرا تيجية ادارة الصر اع لتحقيق اهداف الجماعة . -يعتمد ممارس مهام العلاقات العامة على استراتيجية المشاركة في صنع القرار لتحقيق ولاء الموظفين للمؤسسة . وقد اعتمدنا في هذه الدرا سة على المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والمعلومات الوصفية لموضوع، مستخدما في ذلك ادوات جمع البيانات والتي تمثلت اساسا في الملاحظة البسيطة من خلال ملاحظة ردود افعال المبحوثين والعلاقة بينهم ،المقابلة وأجريت مع مسئولة المعلومات حتى يتمكن الباحث من اختيار صحو الفرضيات المقدمة ومؤشراتيا واما الاستمارة فقد وزعت على عينة تقدر ب 61 فردا من الجمهور قصد تدعيم البيانات الميدانية أكثر . و يمكن تقديم النتائج المتوصل اليها من هذه الدراسة بشكل مختصر في النقاط التالية: - يحرص ممارس مهام العلاقات العامة عمى استخدام عدة اساليب لإدارة الصراع كل اسلوب حسب نوع المشكلة والموقف التي تواجهه المؤسسة وذلك لتحقيق اهداف الجماعة. - يحرص ممارس مهام العلاقات العامة على استخدام عدة اساليب للمشاركة في صنع القرارات ودلك حسب المشكلة التي تواجهها المؤسسة وذلك لتحقيق ولاء الموظفين لممؤسسة - اسلوب التسوية والتعاون من بين اكثر الاساليب استخداما بمؤسسة اتصالات الجزائر. - اسلوب الاجتماعات الرسمية من بين اهم الاساليب استخداما بمؤسسة اتصالات الجز ائر. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العلاقات العامة fr_FR
dc.subject الإستراتيجيات fr_FR
dc.subject المؤسسات الجزائرية fr_FR
dc.title استراتيجيات ممارس مهام العلاقات العامة في رفع الروح المعنوية لموظفي المؤسسات الجزائرية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte