Résumé:
تعد مؤسسة موبيليس من بين المؤسسات الخدماتية التي تنشط بها إدارة العلاقات العامة، وذلك انطلاقا من تعامل هذه الأخيرة مع مختلف الجماهير، وعليه تهدف هذه الدراسة التي أجريت بمؤسسة الاتصالات موبيليس – ولاية جيجل - ، والتي تحمل عنوان " دور العلاقات العامة الالكترونية ودورها في استقطاب الجمهور الخارجي"، إلى :
- معرفة مدى استفادة قسم العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية في زيادة استخدام التطور الكبير للتكنولوجيا الرقمية.
- الكشف عن أهم الوسائل الالكترونية التي تستخدمها العلاقات العامة الالكترونية لتواصل مع جمهورها.
- تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها مؤسسة موبيليس – جيجل - لزبائنها عبر العلاقات العامة الالكترونية .
- محاولة معرفة أراء الجمهور حول أداء العلاقات العامة الالكترونية في المؤسسة .
- الاستفادة من نتائج هذه الدراسة ووضع الاقتراحات.
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، لأنه يناسب هذا النوع من البحوث، أما عن عينة الدراسة فقد اخترنا العينة القصدية المنوالية، وهذا للإجابة على التساؤل الرئيسي لهده الدراسة:
- هل تساهم العلاقات العامة الالكترونية في جدب الجمهور الخارجي للمؤسسة ؟
ويندرج تحته أسئلة فرعية هي:
4. يعتمد جمهور مؤسسة موبيليس على موقعها على الانترنت كوسيلة لتعرف على جديد خدماتها ؟
5. هل يعتمد على الفيس بوك لتحقيق التفاعل بين المؤسسة وجمهورها ؟
6. هل تعتمد العلاقات العامة لدى شركة موبيليس على موقع اليوتيوب لتوضيح خدماتها ؟
وقد انطلقت الدراسة من فرضية رئيسية مفادها :
- للعلاقات العامة الالكترونية دور في استقطاب الجماهير .
وبعد الدراسة الميدانية وجمع وتحليل البيانات تبين أن :
- تنوع مضامين المواقع الالكترونية، وهذا التنوع يخدم هدف واحد وهو التعريف بالمؤسسة وأنشطتها.
- تعمل العلاقات العامة الالكترونية على استقطاب الجماهير الخارجية باستخدام مميزات المواقع الالكترونية "الفيس بوك، اليوتوب ، الموقع الالكتروني ."
- اهتمام مسؤولي العلاقات العامة بتغذية مختلف المواقع الالكترونية بجديد الخدمات والعروض لمؤسسة موبيليس .
- تعمل العلاقات العامة على جعل مختلف المواقع الالكترونية " الفيس بوك واليوتوب والموقع الالكتروني "مكمل لعمل بعضها البعض، حيت نجد نفس العروض على اليوتيوب والفيس بوك، على الموقع الالكتروني ولكنها اكتر تفصيلا .
- تسعى مؤسسة موبيليس لخلق علاقة ولاء الكترونية مع جمهورها ، ودلك من خلال إتاحة الفرصة لهم للإبداء أرائهم و تعليقاتهم حول نشاطات المؤسسة .
- تحديت المواقع لا يتم بصورة منتظمة حيت يتم تحديت الموقع فقط في حال وجود خبر أو نشاط جديد للمؤسسة، وهذا يقلل من اهتمام الجمهور بهذه المواقع .
- تقوم مؤسسة موبيليس بوضع جدول لنشاطاتها و المناسبات التي ترعاها على الموقع الالكتروني للمؤسسة فقط .
- أن اغلب الجماهير يلجئون للفيسبوك أو الموقع الالكتروني من اجل الحصول على معلومات اكتر حول الخدمات والعروض مقارنة بموقع اليوتوب .
وقد ارتأينا أن نختم هده الدراسة بجملة من التوصيات والاقتراحات موجهة للمؤسسة الاتصالية موبيليس لولاية جيجل .