Résumé:
نظرا لأهمية تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في وقتنا الحالي، ارتأينا دراسة موضوع "انعكاسات استخدام الهاتف الذكي على التحصيل الدراسي للمراهق "؛ الذي قمنا فيه باتخاد تلاميذ ثانوية دراع محمد الصادق ب جيجل عينة للدراسة. تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية التي تهدف للتفسير والتحليل العلمي للظاهرة، وقد استخدم فيها المنهج الوصفي الذي يتناسب وموضوع الدراسة، مع الاعتماد على أداتين لجمع البيانات تمثلت في استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والملاحظة كأداة مساعدة. تم الاعتماد على العينة الطبقية العشوائية كأنسب أسلوب لجمع مفردات العينة التي بلغ عددها 70مفردة.
تهدف الدراسة إلى معرفة مدى انتشار استخدام الهاتف الذكي في أوساط المراهقين ودرجة استعمالهم له، وكذا التعرف على أهم الخدمات والتطبيقات التي يقدمها الهاتف الذكي للمراهق، كما تهدف هذه الأخيرة لمعرفة أهم انعكاسات الهاتف الذكي على التحصيل الدراسي للمراهق.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
أن تلاميذ الثانوية يستخدمون الهواتف الذكية لساعات طويلة، تتضمن في أحيان منها استخدامات تعليمية وغالبا ما يكون استخدامهم لها داخل المنزل.
أن الهاتف الذكي يساعد في تبسيط المعلومات لتلاميذ الثانوية وأنهم يعتمدون على تطبيقاته في حل الوظائف المدرسية .
أن للهاتف الذكي مخاطر سلبية على تلاميذ الثانوية انعكست على جانبهم المعنوي والجسدي من خلال مشاكل صحية و تضييع الوقت.
أن الهاتف الذكي أثر على المستوى العلمي لتلاميذ الثانوية حيث يشتت انتباههم داخل الحصص.