Résumé:
جاءت هذه الدراسة الموسومة بـــ: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على أخلاقيات الطالب الجامعي.
في شكل تساؤل رئيسي مفاده: كيف تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل أخلاقيات الطالب الجامعي؟
ويتفرع منها مجموعة من الأسئلة الفرعية كالآتي:
_كيف يستخدم الطالب الجامعي مواقع التواصل الاجتماعي: مثل الفايسبوك واليوتيوب؟
_كيف يؤثر المحتوى اللغوي في الفايسبوك واليوتيوب على أخلاقيات الخطاب اللفظي للطالب الجامعي؟
_كيف يؤثر تصفح الطالب الجامعي للصور والفيديوهات على موقع الفايسبوك واليوتيوب في تشكيل أخلاقيات الطالب الجامعي؟
وقد تم اقتراح إجابات في شكل فرضيات كانت كالتالي:
فرضية رئيسية: تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل أخلاقيات الطالب الجامعي.
فرضيات فرعية:
- تختلف أشكال أنماط استخدام الطالب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي مثل: الفايسبوك واليوتيوب.
- يؤثر المحتوى الكتابي في الفايسبوك واليوتيوب على أخلاقيات الخطاب اللفظي للطالب الجامعي.
- يؤثر تصفح الطالب الجامعي لمحتوى الصور والفيديوهات على موقع الفايسبوك واليوتيوب في تشكيل المواقف السلوكية لدى الطالب الجامعيفي بعض المواقف الجامعية.
وللإجابة على تساؤلات الدراسة استعان الباحثان بمجموعة من الأدوات المنهجية منها: الملاحظة والاستمارة مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات والمعلومات الوصفية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج:
¢ توصلت نتائج الدراسة أن أغلبية المبحوثين يستخدمون الفايسبوك.
¢ كما كشفت الدراسة أن أغلبية المبحوثين يقضون من ساعتين إلى أربع ساعات.
¢ توصلت الدراسة أن أغلبية المبحوثين يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم.
¢ كشفت الدراسة أن أغلبية المبحوثين يستخدمون اللغة الهجينة أثناء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك واليوتيوب.
¢ توصلت الدراسة أن أغلبية المبحوثين يرون بان محتوى الصورة والفيديو عبر موقع الفايسبوك يتطابق نوعا مع القيم الأخلاقية السائدة في المجتمع.
¢ كشفت الدراسة أن أغلبية المبحوثين يتفاعلون مع المحتوى الكتابي عبر موقع الفايسبوك واليوتيوب بطريقة محترمة.