Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور الأساليب التربوية في التخفيف من بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة التحضيرية، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (60) مربي يعملون في المدارس الابتدائية بولاية جيجل، وتم استخدام استبيان تحققت فيه شروط الصدق والثبات قائم على ثلاث محاور أساسية هي:
محور أسلوب الثواب والعقاب، ومحور أسلوب اللعب التربوي، ومحو أسلوب الحوار والمناقشة.
واشتملت الدراسة على ثلاث فرضيات:
أ-لأسلوب الثواب والعقاب دور في التخفيف من بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة التحضيرية بدرجة عالية.
ب- لأسلوب اللعب التربوي دور في التخفيف من بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة التحضيرية بدرجة عالية.
ج- لأسلوب الحوار والمناقشة دور في التخفيف من بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة التحضيرية بدرجة عالية.
وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج (SPSS) توصلنا إلى النتائج التالية:
- لأسلوب الثواب والعقاب دور في التخفيف من بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة التحضيرية بدرجة متوسطة.
- لأسلوب اللعب التربوي دور في التخفيف من بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة التحضيرية بدرجة عالية.
- لأسلوب الحوار والمناقشة دور في التخفيف من بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة التحضيرية بدرجة عالية.