Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة مساهمة البرنامج الإرشادي التدريبي المقترح للمربيات في تنمية التعبير الفني لطفل ماقبل المدرسة ، وإنطلق البحث من الفرضية الرئيسية الأتية :
" يساهم البرنامج الإرشادي التدريبي المقترح للمربيات على تنمية التعبير الفني لدى الطفل " والتي تفرعت عنها ثلاثة فرضيات جزئية :
يساهم البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التعبيرات الخطية لدى الطفل .
يساهم البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التعبيرات اللونية لدى الطفل .
يساهم البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التعبيرات الرمزية لدى الطفل .
وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا ، تم إعداد مقياس من طرف الطالبة لقياس القدرة على تنمية التعبير الفني كأداة للدراسة بلغ عدد فقراته ( 20 ) فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي :
" التعبيرات الخطية ، التعبيرات اللونية ، التعبيرات الرمزية " ،بالإضافة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح للمربيات قائم على تنمية التعبير الفني ، والتي تم تطبيقه على عينة الدراسة وقوامها ( 6) مربيات تم إختيارهم قصديا ، وبعد ها تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من المقياس والبرنامج التدريبي بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) .
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التالية :
1. يساهم البرنامج المقترح في تنمية التعبيرات الخطية لدى الطفل بدرجة عالية .
2. يساهم البرنامج المقترح في تنمية التعبيرات اللونية لدى الطفل بدرجة عالية .
3. يساهم البرنامج القترح في تنمية التعبيرات الرمزية لدى الطفل بدرجة عالية جدا .