Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
خديم الله, حدة |
|
dc.contributor.author |
بكيري, نجيبة(مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2020-11-05T12:59:39Z |
|
dc.date.available |
2020-11-05T12:59:39Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3032 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة مساهمة البرنامج الإرشادي التدريبي المقترح للمربيات في تنمية التعبير الفني لطفل ماقبل المدرسة ، وإنطلق البحث من الفرضية الرئيسية الأتية :
" يساهم البرنامج الإرشادي التدريبي المقترح للمربيات على تنمية التعبير الفني لدى الطفل " والتي تفرعت عنها ثلاثة فرضيات جزئية :
يساهم البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التعبيرات الخطية لدى الطفل .
يساهم البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التعبيرات اللونية لدى الطفل .
يساهم البرنامج التدريبي المقترح في تنمية التعبيرات الرمزية لدى الطفل .
وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا ، تم إعداد مقياس من طرف الطالبة لقياس القدرة على تنمية التعبير الفني كأداة للدراسة بلغ عدد فقراته ( 20 ) فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي :
" التعبيرات الخطية ، التعبيرات اللونية ، التعبيرات الرمزية " ،بالإضافة إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح للمربيات قائم على تنمية التعبير الفني ، والتي تم تطبيقه على عينة الدراسة وقوامها ( 6) مربيات تم إختيارهم قصديا ، وبعد ها تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من المقياس والبرنامج التدريبي بإستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) .
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التالية :
1. يساهم البرنامج المقترح في تنمية التعبيرات الخطية لدى الطفل بدرجة عالية .
2. يساهم البرنامج المقترح في تنمية التعبيرات اللونية لدى الطفل بدرجة عالية .
3. يساهم البرنامج القترح في تنمية التعبيرات الرمزية لدى الطفل بدرجة عالية جدا . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التدريب، الطفل، الإرشاد |
fr_FR |
dc.title |
تطبيق برنامج ارشادي تدريبي مقترح للمربيات القائم على تنمية التعبير الفني لدى الطفل من 3 - 5 سنوات |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée