Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع " أساليب تعامل أساتذة التعليم الإبتدائي مع المشكلات السلوكية لتلاميذهم". وهدفت إلى التعرف على أساليب المعالجة الشائعة (تعزيز، عقاب) لدى أساتذة التعليم الإبتدائي في حل المشكلات السلوكية لتلاميذهم. وقد تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي. وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها 68 أستاذ وأستاذة بأربع إبتدائيات ببلدية الأمير عبد القادر بولاية جيجل للموسم الدراسي 2017/2018، وذلك بإتباع أسلوب الحصر الشامل المستخدم في الدراسات الوصفية. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم إستبيان متكون من 30 بند موزع على ثلاث محاور تسعى لإختبار فرضيات الدراسة وقد تم التوصل إلى النتائج التالية :
- يستخدم أساتذة التعليم الإبتدائي أساليب تعزيزية في حل المشكلات السلوكية اللفظية عند تلاميذهم.
- يستخدم أساتذة التعليم الإبتدائي أساليب عقابية في حل المشكلات السلوكية الحركية عند تلاميذهم.
- يستخدم أساتذة التعليم الإبتدائي أساليب تعزيزية في حل المشكلات السلوكية التعليمية عند تلاميذهم.