Résumé:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية جيجل، والتعرف على الفروق بين مستشاري التوجيه في درجة هذه المساهمة حسب متغير الجنس(ذكور، إناث)، التخصص العلمي (علم الإجتماع، علم النفس وعلوم التربية)، الخبرة المهنية (أقل من 5 سنوات، أكثر من 5 سنوات)، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال المسح الشامل لمستشاري التوجيه والإرشاد بولاية جيجل، وقد بلغ العدد في الدراسة الحالية 30 مستشارا ومستشارة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان خاص بمساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى التلاميذ، وقد تبنى البحث الحالي الفرضيات التالية:
1- يساهم مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بدرجة مرتفعة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص العلمي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الخبرة المهنية.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والدرجة، وكذلك اختبار(ت) للكشف عن دلالة الفروق، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث الحالي للنتائج التالية :
1- يساهم مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بدرجة مرتفعة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص العلمي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الخبرة المهنية.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة تم اقتراح مجموعة من التوصيات كتوفير ظروف مهنية مناسبة حتى يتسنى لمستشار التوجيه والإرشاد القيام بعمله على أكمل وجه، كذلك تعاون الفريق التربوي مع مستشار التوجيه من أجل الاهتمام بالتلميذ ومساعدته على تحقيق التوافق الدراسي .