Dépôt Institutionnel Université de Jijel

درجة مساهمة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمام, حنان
dc.contributor.author علوطي, (مشرفا) سهيلة
dc.date.accessioned 2020-11-05T13:13:43Z
dc.date.available 2020-11-05T13:13:43Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3039
dc.description.abstract يهدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية جيجل، والتعرف على الفروق بين مستشاري التوجيه في درجة هذه المساهمة حسب متغير الجنس(ذكور، إناث)، التخصص العلمي (علم الإجتماع، علم النفس وعلوم التربية)، الخبرة المهنية (أقل من 5 سنوات، أكثر من 5 سنوات)، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال المسح الشامل لمستشاري التوجيه والإرشاد بولاية جيجل، وقد بلغ العدد في الدراسة الحالية 30 مستشارا ومستشارة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان خاص بمساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى التلاميذ، وقد تبنى البحث الحالي الفرضيات التالية: 1- يساهم مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بدرجة مرتفعة. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص العلمي. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الخبرة المهنية. ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والدرجة، وكذلك اختبار(ت) للكشف عن دلالة الفروق، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث الحالي للنتائج التالية : 1- يساهم مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بدرجة مرتفعة. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الجنس. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير التخصص العلمي. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي تعزى لمتغير الخبرة المهنية. وبعد مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة تم اقتراح مجموعة من التوصيات كتوفير ظروف مهنية مناسبة حتى يتسنى لمستشار التوجيه والإرشاد القيام بعمله على أكمل وجه، كذلك تعاون الفريق التربوي مع مستشار التوجيه من أجل الاهتمام بالتلميذ ومساعدته على تحقيق التوافق الدراسي . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإرشاد المدرسي، مستشار التوجيه، التوافق الدراسي fr_FR
dc.title درجة مساهمة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في زيادة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte